راحة بالي تفوز بالمركز الثالث و150 الف دولار في مسابقة جائزة أبطال الأعمال في أفريقيا

  • كتب : أمير طه

     

    فازت شركة راحة بالي المصرية بالمركز الثالث بمسابقة جائزة أبطال الأعمال في أفريقيا (ABH)، وهي مبادرة خيرية ترعاها مؤسسة جاك ما وشركة علي بابا الخيرية حيث أعلنت المسابقة عن الفائزين هذا العام خلال الحدث النهائي الذي ضم العديد من الجنسيات في جوهانسبرج، جنوب أفريقيا، وتم بث الحدث مباشر للجمهور العالمي.

     

    وحصدت إيليا تيموثيو من تنزانيا وتيش مباابو من كينيا ونادية جمال الدين من مصر الجوائز الأولى والثانية والثالثة على التوالي واستلم الفائز بالجائزة الأولى منحة قدرها 300,000 دولار لتسريع نمو أعماله بشكل أكبر.

     

    وفيما يلي أفضل ثلاثة أبطال أعمال في أفريقيا لعام 2022:

    البطل الأول – فاز بمنحة قيمتها 300 ألف دولار – إيليا تيموثيو، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة شرق أفريقيا للفواكه (تنزانيا)

    البطل الثاني – فاز بمنحة قيمتها 250 ألف دولار – تيش مبابو، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ماركت فورس تكنولوجيز (كينيا)

    البطل الثالث – فاز بمنحة قيمتها 150 ألف دولار – نادية جمال الدين- المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة راحة بالي (مصر)

    من جهته قال إيليا تيموثيو، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة شرق أفريقيا للفواكه، موزع أغذية يستفيد من البيانات والتكنولوجيا لخلق كفاءات للمزارعين والمستهلكين مع تقليل هدر الطعام، ” “أود أن أشكر فريق أبطال الأعمال في أفريقيا على العمل معنا طوال الرحلة، وأشكر زملائي الأبطال على تواجدهم هناك من أجلي.

     

    أضاف أريد بشكل خاص إهداء هذا الفوز إلى فريقي لأنني لم أكن لأكون ما عليه الآن بدونهم. والأهم من ذلك، أن الجائزة ستثبت لزملائي التنزانيين أن ريادة الأعمال هي الطريق إلى الأمام وأن استدامة الغذاء يمكن تحقيقها لجميع الشباب الأفارقة طالما تواجدت العزيمة والإرادة “.

     

    كما تم اختيار تيش مبابو ليكون الفائز بجائزة “خيار الشعب”، والتي تم تقديمها حديثًا هذا العام لتشجيع الجماهير على دعم بطلهم المفضل من بين أفضل عشرة متسابقين في التصفيات النهائية من خلال التصويت عبر الإنترنت.

     

    من ناحيته قال جيسون باو، المدير التنفيذي للبرامج الدولية في مؤسسة جاك ما “يُجسّد الفائزون في مسابقة أبطال الأعمال في أفريقيا 2022 روح ريادة الأعمال المذهلة في المنطقة.

     

    واختارهم الحكام لما يتميزوا بيه من قيادة وشغف وقدرتهم على إحداث تأثير إيجابي في جميع أنحاء أفريقيا من خلال أعمالهم.

     

    وعلى الرغم من التحديات غير المسبوقة التي شهدها العالم في العامين الماضيين، فقد ألهمنا رواد الأعمال جميعًا بمرونتهم والتزامهم الراسخ تجاه أعمالهم ومجتمعاتهم.

     

    كما سيتلقى كل من المتأهلين للتصفيات النهائية بخلاف الثلاثة الأوائل جائزة تمويل بقيمة 100,000 دولار أمريكي، وسيتم تخصيص 10,000 دولار أمريكي إضافية لكل من المتأهلين العشرة الأوائل لبرنامج (برامج) التدريب الشامل وأنشطة التجمع المجتمعي.

     

    تم اختيار المتأهلين العشرة النهائيين لمسابقة هذا العام من بين مجموعة أولية تضم أكثر من 21,000 طلب من جميع البلدان الأفريقية (54) بعد إجراء تقييم صارم دام لمدة ستة أشهر تحت إشراف أكثر من 300 حكم.

    وشاهد أكثر من 7,000 مشاهد من جميع أنحاء العالم العرض النهائي الكبير عبر الإنترنت، وتابعوا المتأهلين للتصفيات النهائية بينما كانوا يعرضون أعمالهم على اللجنة النهائية المكونة من الحكام الموقرين: إيبكون أووسيكا، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة ذا تشير سنتر جروب The Chair Center Group، وفيكتور ويليامز، الرئيس التنفيذي للرابطة الوطنية لكرة السلة في أفريقيا، وجو تساي، نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمجموعة علي بابا.

    وقد أُعجب حكام الحدث النهائي الكبير بمهارة المتأهلين للتصفيات النهائية وأعمالهم، وفيما يلي تعليقاتهم:

    قال: إيبكون أووسيكا، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة The Chair Center Group “تهانينا لجميع المتأهلين للتصفيات النهائية والفائزين في مسابقة أبطال الأعمال في أفريقيا لهذا العام. مرة أخرى، يشرفني أن أشارك في لجنة التحكيم وأن أكون قادرًا على تسليط الضوء على العمل المهم الذي يقوم به رواد الأعمال الرائدون في القارة الأفريقية.

    ونأمل أن نرى أعمال هؤلاء رواد الأعمال البارزين تزدهر في مشاريع أكبر وأفضل من شأنها أن تُحفز التنمية الاجتماعية والاقتصادية خارج أسواقهم المحلية.
    وقال فيكتور ويليامز، الرئيس التنفيذي للرابطة الوطنية لكرة السلة في أفريقيا ” تهانينا لجميع المتأهلين للتصفيات النهائية والفائزين في مسابقة أبطال الأعمال في أفريقيا لهذا العام.

    تتطلب ريادة الأعمال قدرات أكثر من مجرد بناء مشروع تجاري ناجح؛ حيث يتطلب الأمر نهمًا وشغفًا حقيقيًا لخلق الفرص واغتنامها عندما تسنح الفرصة.

    لقد حقق جميع رواد الأعمال الاستثنائيين فوزًا مستحقًا، وأنا متحمس لرؤية كيف سيواصلون دفع التقدم في أسواقهم المحلية وكذلك عبر القارة الأفريقية “.

    وقال جو تساي، نائب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمجموعة علي بابا “تُعد مسابقة أبطال الأعمال في أفريقيا فرصة رائعة لمشاهدة ريادة الأعمال القوية التي تحدث في القارة الأفريقية. ويعتبر الفائزون هذا العام قدوة لريادة الأعمال من حيث تغيير حياة الناس وخلق الفرص للأشخاص لتغيير المجتمع باستخدام التكنولوجيا. ونعتقد أن مساهمتهم ستكون ضخمة إذا استطاعوا إلهام المزيد من ريادة الأعمال في جميع أنحاء القارة”.

    وتهدف مسابقة جائزة أبطال الأعمال في أفريقيا إلى المساعدة في تعزيز نظام بيئي شامل وحيوي لريادة الأعمال في أفريقيا. كما أن المسابقة السنوية، التي دخلت عامها الرابع الآن، تُسلّط الضوء على رواد الأعمال الأفارقة الموهوبين الذين يبذلون جهودًا مضنية لإحداث فرق في مجتمعاتهم والمساعدة في بناء مستقبل أكثر استدامة وشمولية. والجدير بالذكر أن مسابقة أبطال الأعمال في أفريقيا موجهة نحو القاعدة الشعبية بالإضافة إلى العمر والجنس والقطاع.

    كان شعار المسابقة الرسمية لهذا العام، “حان زمن أفريقيا”، يُمثّل دعوة جريئة للعمل من أجل رواد الأعمال الأفارقة الموهوبين لإعادة تعريف الصور النمطية المرتبطة بـ ” زمن أفريقيا” على أنها إحداث تأثير محلي وبناء مستقبل أفضل وأكثر شمولاً من خلال أعمالهم.

     

    في عام 2023، سيتم عرض أحدث إصدار من البرنامج التلفزيوني أبطال الأعمال في أفريقيا. وسيتبع العرض المتأهلين للتصفيات النهائية في رحلتهم المثيرة إلى الحدث النهائي لأبطال الأعمال في إفريقيا 2022 وسيعرض أعمالهم على خشبة المسرح وأحداث ما وراء الكواليس خلال فترة المسابقة. يتوفر الآن المقطع المرئي للحدث النهائي لأبطال الأعمال في أفريقيا 2022 على قناة اليوتيوب الرسمية لأبطال الأعمال في أفريقيا.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن