السيادي القطري يقترب من اقتناص 20% من فودافون مصر بقيمة مليار دولار

  • كتب: سماح سعيد

     

    شهدت الاونة الاحيرة تزايد  المحادثات جهاز قطر للاستثمار مع الشركة المصرية للاتصالات بشأن الاستحواذ على حصة قدرها 20% من أسهم شركة " فودافون " مصر، ومن المتوقع إتمام الصفقة "قريبا جدا"، وفقا لما نقلته بلومبرج الشرق  عن مصدرين مطلعين لم تسمهما.

     

    وعلم ان الصندوق السيادي القطري بعض ما يتجاوز المليار دولار مقابل الحصة، بما يضع قيمة فودافون مصر عند 5 مليارات دولار على الأقل.

     

    ومن ثمة يتخطى هذا المبلغ ما تنوي شركة فوداكوم الجنوب أفريقية دفعه مقابل استحواذها المحتمل على حصة تبلغ 55 % فى فودافون مصر من مجموعة فودافون العالمية، التي تقدر وحدتها المصرية بنحو 4.25 مليار يورو (4.4 مليار دولار)، لا تزال هذه الصفقة تنتظر موافقة الجهات التنظيمية فى مصر .

     

    المعروف ان جهاز قطر للاستثمار يجري مع  المصرية للاتصالات محادثات بشأن الصفقة منذ سبتمبر، وتأتي في الوقت الذي يتطلع فيه الصندوق السيادي إلى استثمار ما يصل الى 2.5 مليار دولار  لشراء حصص مملوكة للدولة في شركات غير مدرجة بالبورصة المصرية.

     

    الجدير بالاشارة تمتلك شركة "المصرية الاتصالات " العملاقة المدرجة في البورصة المصرية حصة 45% في فودافون مصر وتمتلك الحكومة 80% من المصرية للاتصالات.

     

    كما تجري شركة المصرية للاتصالات " ETEL "  محادثات مع ثلاثة صناديق سيادية خليجية لاقتناص جزء من حصتها في فودافون مصر، إلا أن عملاق الاتصالات لم يتلق بعد أي عروض رسمية، حسبما قال مصدر مطلع لإنتربرايز في وقت سابق.

     

    ويتطلع كل من جهاز قطر للاستثمار وصندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركة أيه دي كيو القابضة الإماراتية (صندوق أبو ظبي السيادي) إلى الاستحواذ على جزء من حصة مزود خدمات الاتصالات في فودافون مصر، حسبما ذكرنا في وقت سابق.

    وذكر المصدر إن المصرية للاتصالات قد تتوصل إلى اتفاق مع أحد الصناديق السيادية الثلاثة بحلول نهاية العام، وأودع جهاز قطر للاستثمار في وقت سابق من هذا الشهر مليار دولار في البنك المركزي المصري، بينما يتفاوض لاقتناص حصص في شركات كبرى مملوكة للحكومة.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن