اتفاقية تاريخية لحماية الخصوصية بأجهزة إنفاذ القانون والوصول لبيانات الأمن القومي

  •  

    بقلم : ماتياس كورمان

     الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي

     

    اعتمدت دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية اليوم أول اتفاقية حكومية دولية بشأن النهج المشتركة لحماية الخصوصية وحقوق الإنسان والحريات الأخرى عند الوصول إلى البيانات الشخصية لأغراض الأمن القومي وإنفاذ القانون.

    يسعى إعلان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بشأن وصول الحكومة إلى البيانات الشخصية التي تحتفظ بها كيانات القطاع الخاص إلى تحسين الثقة في تدفقات البيانات عبر الحدود - والتي تعتبر أساسية في التحول الرقمي للاقتصاد العالمي - من خلال توضيح كيفية وصول وكالات الأمن القومي وإنفاذ القانون إلى البيانات الشخصية في ظل الأطر القانونية القائمة. إنه يمثل التزامًا سياسيًا كبيرًا من قبل 38 دولة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والاتحاد الأوروبي الذي وقع عليه خلال الاجتماع الوزاري للاقتصاد الرقمي لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لعام 2022 .

    "تعد القدرة على نقل البيانات عبر الحدود أمرًا أساسيًا في هذا العصر الرقمي لكل شيء بدءًا من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي إلى التجارة الدولية والتعاون في قضايا الصحة العالمية.

    أثناء إطلاق الإعلان خلال الاجتماع الوزاري للاقتصاد الرقمي لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي: "الاتفاق التاريخي اليوم يعترف رسميًا بأن دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تتمسك بالمعايير والضمانات المشتركة. وسيساعد على تمكين تدفق البيانات بين ديمقراطيات سيادة القانون ، مع الضمانات اللازمة لثقة الأفراد في الاقتصاد الرقمي والثقة المتبادلة بين الحكومات فيما يتعلق بالبيانات الشخصية لمواطنيها ".

    الإعلان ، الذي يرفض أي نهج لوصول الحكومة إلى البيانات الشخصية غير المتوافقة مع القيم الديمقراطية وسيادة القانون ، هو نتيجة عامين من العمل من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية مع مجموعة من خبراء الدول في حماية البيانات والأمن القومي وإنفاذ القانون . نشأ المشروع من المخاوف المتزايدة من أن عدم وجود مبادئ مشتركة في المجالات الحساسة لإنفاذ القانون والأمن القومي يمكن أن يؤدي إلى قيود لا داعي لها على تدفق البيانات. عامل محفز آخر هو الرغبة في زيادة الثقة بين الأنظمة الديمقراطية لسيادة القانون التي ، وإن لم تكن متطابقة ، إلا أنها تشترك في قواسم مشتركة كبيرة.

    يكمل الإعلان إرشادات الخصوصية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، وهي أحد الإنجازات الرئيسية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي يعود تاريخها إلى عام 1980 وأساس قواعد الخصوصية في العديد من البلدان. آخر تحديث في عام 2013 ، توفر إرشادات الخصوصية نقطة مرجعية مشتركة لحماية البيانات الشخصية وتهدف إلى تسهيل تدفق البيانات عبر الحدود مع الحفاظ على القيم الديمقراطية وسيادة القانون وحماية الخصوصية والحقوق والحريات الأخرى. ومع ذلك ، فهي تسمح بشكل حاسم باستثناءات للأمن القومي وأغراض إنفاذ القانون. يوضح هذا الإعلان الجديد مجموعة من المبادئ المشتركة التي تعكس القواسم المشتركة المستمدة من القوانين والممارسات الحالية لأعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وتكمل بعضها البعض في حماية الخصوصية وحقوق الإنسان والحريات الأخرى.

    تحدد المبادئ كيف تنظم الأطر القانونية وصول الحكومة ؛ المعايير القانونية المطبقة عند البحث عن الوصول ؛ كيف تتم الموافقة على الوصول ، وكيف يتم التعامل مع البيانات الناتجة ؛ فضلا عن الجهود التي تبذلها الدول لتوفير الشفافية للجمهور. كما أنهم يعالجون بعض القضايا الشائكة - مثل الرقابة والتعويض - التي أثبتت أنها تمثل تحديًا لمناقشات السياسة لسنوات عديدة. (انظر النص الرسمي الكامل ).

    يعد الإعلان بشأن الوصول إلى الحكومة علامة بارزة في عمل منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي لدعم البلدان في تعزيز الثقة في تدفقات البيانات عبر الحدود. يكمل الإعلان مبادرة التحول الرقمي لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية المشروع ، الذي يركز في مرحلته الحالية والثالثة على حوكمة البيانات من أجل النمو والرفاهية ويقدم حلولًا قائمة على الأدلة للتحديات الحرجة لإدارة البيانات التي تواجهها البلدان. تشمل المخرجات من هذه المرحلة من المشروع ، التي اختتمت في الاجتماع الوزاري ، دليل Going Digital لصنع سياسة إدارة البيانات وتقرير التحول الرقمي لتعزيز إدارة البيانات من أجل النمو والرفاهية .

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن