اختيار "إيمرسون" لميكنة العمليات التشغيلية في أكبر وحدة لتكسير الإيثان في الشرق الأوسط

  • -        تقنيات الميكنة الرقمية ستلعب دوراً محورياً في المشروع المشترك لـ "قطر للطاقة" وشيفرون فيليبس كيميكال" البالغة تكلفته 6 مليارات دولار

     

     

    كتب : نهله أحمد

     

     

     

    كشفت شركة "إيمرسون" (Emerson)، العالمية المتخصصة في مجال البرمجيات والأعمال الهندسية والمدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز (NYSE: EMR)، عن اختيارها لتزويد مجمع رأس لفان للبتروكيماويات في قطر بتقنيات الميكنة والبرمجيات والتحليل في إطار تحالف يضم "فياسات إنيرجي سيرفيسز" (Viasat Energy Services)، المدرجة في بورصة ناسداك تحت الرمز (NASDAQ: VSAT). وتبلغ تكلفة مشروع البوليمرات المتكامل 6 مليارات دولار، يعد مشروعاً مشتركاً بين كل من "قطر للطاقة" وشركة "شيفرون فيليبس كيميكال" (Chevron Philips Chemical)، وهو قيد الإنشاء حالياً ومن المقرر أن يدخل طور التشغيل أواخر العام 2026.

     

     

    ويعد المشروع أكبر استثمار لـ "قطر للطاقة" ضمن قطاع البتروكيماويات على مستوى الدولة، حيث سيضم المجمع وحدة لتكسير الإيثان باستطاعة 2.1 مليون طن من الإيثيلين سنوياً، ما يجعلها أكبر وحدة لتكسير الإيثان في الشرق الأوسط، وواحدة من أكبر وحدات تكسير الإيثان على مستوى العالم. كما سيتضمن المشروع وحدتين عاليتي الكثافة لمشتقات البولي إيثيلين باستطاعة إجمالية تبلغ 1.7 مليون طن سنوياً.

      

     

    من جهته قالت فيديا رامناث، رئيس شركة "إيمرسون" في الشرق الأوسط وأفريقيا: "نتشرف باختيارنا كمقاول أتمتة رئيسي لهذا المشروع الهام. ونفخر بتعاوننا مع "قطر للطاقة" منذ عدة سنوات، ودعمنا لرؤية الشركة طويلة المدى. وستلعب حلولنا المتقدمة للأتمتة والتحليل دوراً محورياً في التشغيل الآمن والفعال لهذه المنشأة عالمية المستوى."   

     

     

    من ناحيته، قال لي آلستروم، رئيس شركة "فياسات إنيرجي سيرفيسز": "لدينا تاريخ طويل في دعم مشاريع الطاقة رفيعة المستوى في قطر. ونتطلع إلى التعاون مع "إيمرسون" وعملائنا لإنشاء بنية تحتية شبكية لإحدى أكبر المنشآت البتروكيماوية وأكثرها تقدماً من الناحية التقنية في العالم."

     

     

    وستتولى "إيمرسون" توفير نظم التحكم بالعمليات والسلامة المتكاملة، والتي تستند إلى مجموعة من التقنيات التنبؤية المتقدمة للحد من التعقيدات التشغيلية وتقليل مخاطر المشروع من خلال نظام التحكم الموزع (DeltaV) ونظام تحليل الغازات "روزمونت" (Rosemount). كما ستقوم "فياسات" بتصميم وتوفير بنية تحتية متكاملة للاتصالات لكامل منشأة رأس لفان.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن