كيف تتيح حلول إنترنت الأشياء الصناعية مراقبة فعالة لأصول الشركة الأساسية؟

  • بقلم : رنا رحمان

    خبير في منظومة "بلانت ويب" في الشرق الأوسط وأفريقيا ـ قسم حلول الأتمتة "إيمرسون"

     

    ابتكرت "إيمرسون" تقنيات عملية قادرة على توفير مراقبة فعالة لفرق العمليات التشغيلية والصيانة والموثوقية للأصول الأساسية في الشركات، بالاستفادة من ظهور وانتشار حلول انترنت الأشياء الصناعية.. وتوفر هذه الابتكارات الاحتياجات اللازمة من البيانات من خلال الأجهزة (عبر استخدام تقنية WiHart) وأيضاً من خلال مجموعة واسعة من برمجيات ومنصات التحليلات، بما فيها منظومة إيمرسون الرقمية "بلانت ويب" (Plantweb)، حيث يمكن للمؤسسات إحداث تغيير في عملياتها مع إدخال تحسينات قابلة للقياس فيما يتعلق بموثوقية الأصول والسلامة المهنية وإدارة الطاقة والعمليات التشغيلية ككل. 

    ويعتبر التشغيل الفعال للأصول الأساسية عاملاً مهماً في تحقيق الأهداف الإنتاجية والتشغيلية، حيث يمكن للمرافق والمصنعين والمشغلين والمنتجين المضي قدماً في التخطيط لعمليات الإنتاج الخاصة بهم من خلال امتلاك أصول تعمل بسلاسة.

    ويتألف كل مرفق صناعي من حوالي 5% من الأصول المهمة مثل المولدات والتوربينات والضواغط وغيرها، والتي يتم تسليمها بواسطة الشركة المصنعة مزودة بأنظمة الحماية والتنبؤ، مما يتيح لمشغلي الأجهزة والتحكم الأدوات اللازمة للاطلاع على حالة الأصول على مدار الساعة وطوال العام. 

    ومع ذلك، فإن هناك حوالي 25-30% من الأصول الأساسية (مثل المضخات والمبادلات الحرارية والضواغط غير الأساسية وغيرها) تفتقر إلى الأجهزة التي تتيح للمشغلين رؤية التغيرات الحاصلة في السلوك العادي للمعدات. وتستند الممارسات الصناعية المتبعة حالياً للحفاظ على مثل هذه الأصول إلى جولات الصيانة الأسبوعية أو الشهرية أو الفصلية، بالإضافة على عمليات الصيانة التنبؤية التي تتم من خلال أجهزة تحليل الاهتزاز المحمولة باليد بناءً على تصنيفات الأصول، حيث غالباً ما تخضع هذه الأصول لأنشطة الصيانة التفاعلية بدون المراقبة المستمرة.  

    وتقوم "إيمرسون" بتوفير الحلول التي تساعد المؤسسات والشركات على الحفاظ على أصولها الأساسية، بالإضافة إلى كامل المشروع والعمليات التشغيلية. ومن خلال منهجيات "الموثوقية التشغيلية" و"موثوقية المشاريع"، تزود "إيمرسون" المؤسسات الصناعية بالأساليب والطرق التي أثبتت جدارتها لدى أفضل الشركات أداءً.   

    وتعد "موثوقية المشاريع" منهجية أثبتت كفاءتها في تحقيق أهداف الأداء في نقل القرارات الهندسية الاستراتيجية إلى مراحل المشروع الأولى. أما "الموثوقية التشغيلية" فهي منهجية تساعد المؤسسات على تحديد أسباب ضعف الأداء، ما يمكنها من منح الأولوية للإجراءات التي تضفي أكبر قدر من التحسين ووضع خطة عمل قابلة للتطوير.

    وتعتبر "بلانت ويب" مجموعة من تقنيات التشغيل البيني التي تتضمن "بلانت ويب إنسايت" و"بلانت ويب أدفايزر" وغيرها، حيث توفر تطبيقات "بلانت ويب إنسايت" مراقبة فورية للأصول الأساسية، ما يتيح المجال لاتخاذ قرارات أفضل وأسرع في عمليات التحول الرقمي. أما "بلانت ويب أدفايزر" فتدعم ربحية المصنع من خلال حساب أداء المعدات باستخدام نماذج الحسابات الأولية، ما يتيح تنفيذ سلس وفعال للعمليات.

    وتنطوي الخطوة التالية لحلول إنترنت الأشياء الصناعية من "إيمرسون" على نقل التحليلات السليمة للأصول الأساسية إلى الجهة المعنية ضمن الوقت المطلوب ومن خلال منصة "بلانت ويب أوبتكس"، حيث يمكن للمشغلين المعنيين الوصول إلى البيانات الهامة من خلال الأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة، مع الاتصال بنظام إدارة الصيانة االمحوسب CMMS لإنشاء أوامر العمل.

    وتوفر تطبيقات إنترنت الأشياء الصناعية هذه الدعم للأصول الأساسية، بالإضافة إلى المراقبة الفعالة لفرق المصنع من خلال تحسين إجراءات العمل وتحديد أولويات الأنشطة التي لم تعد قائمة على الوقت، لكنها باتت تستند إلى الظروف المحيطة، حيث بات بالإمكان الآن اطلاع المشغلين مسبقاً عند حدوث مشكلة في أحد الأصول الأساسية. ومع انخفاض الصيانة التفاعلية، أصبحت عمليات المصنع تتمتع بمزايا مثل جهوزية الآلات وتحسين الإنتاج وتقليل المخزون غير الضروري وتنفيذ إجراءات السلامة المهنية بشكل أفضل وغيرها.

    ويمكن أن تضمن العمليات التشغيلية سلامة الموظفين من خلال زيادة الاستمرارية التشغيلية للأصول الأساسية باستخدام حلول انترنت الأشياء الصناعية، كما يمكن لمشغلي الأصول الأساسية، في ظل انخفاض تكاليف الصيانة، أن يطمأنوا أن هذا الأمر لم يعد خرافة وإنما حقيقة ملموسة.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن