جامعة كورنيل : نظارات تسمعك حتى لو لم يظهر صوتك

  • كتب : محمد العطار

     

    طوّر الباحث في جامعة كورنيل ريدونج زانغ نظّارة سونار، حيث تتمكن من سماعك من دون أن يعلو صوتك، إذ تستخدم ميكروفونات ومكبّرات صوت صغيرة لقراءة الشفاه عندما يأمرها المستخدم بإيقاف الموسيقى أو بإدخال رمز مرور من دون أن يلمس الهاتف.

     

    ووفقاً لموقع “إن جادجت”، فإن النظّارة تتميّز باستخدام تقنية تحديد الموقع بالصدى لاكتشاف الأجسام، في الوقت الذي يُغني فيه شكلها عن مواجهة الكاميرا، أو عن وضع شيء ما في الأذن.

     

    من جهته قال تشينج زانج، الأستاذ المساعد في جامعة كورنيل لعلوم المعلومات بأن “معظم التقنيات الأخرى تعتمد على مجموعة مختارة من الأوامر المحدّدة مسبقاً، وتتطلّب من المستخدم مواجهة الكاميرا أو ارتداءها، وهو أمر غير عمليّ وغير مجدٍ”.

     

    وأفاد باحثون بأنّ النظام لا يتطلّب سوى بضع دقائق من بيانات التدريب، كقراءة سلسلة من الأرقام، لمعرفة أنماط كلام المستخدم، ثمّ بمجرد أن يُصبح جاهزاً للعمل، يبدأ بإرسال واستقبال موجات صوتيّة عبر الوجه ليستشعر حركات الفم، أثناء استخدام خوارزميّة التعلّم العميق، لتحليل ملفات تعريف الصدى في الوقت الفعليّ “بدقة تصل إلى 95 %”.

     

    يوفّر الإصدار الحالي من الجهاز (النظّارة) نحو 10 ساعات من عمر البطارية للاستشعار الصوتيّ، بالإضافة إلى أنّه لا يُبقي على أيّ بيانات من هاتف المستخدم، ممّا يلغي مخاوف الخصوصيّة.

     

    إذا سارت الأمور وَفق ما هو مخطّط لها، فسيكون الجهاز متوافراً قريباً، إذ يعمل الفريق في مختبر واجهات الكمبيوتر الذكيّة للتفاعلات المستقبلية (SciFi) للبحث في تطبيقات النظّارات الذكيّة لتتبّع حركات الوجه والعين والجزء العلويّ من الجسم.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن