اوروبا تعزز قدراتها فى مجال الذكاء الاصطناعي

  •  بقلم : فينسينت ماركوس

     الرئيس التنفيذي لشركة  " مينتا "

     

    يشكل انضمام شركة "  Menta " ، الفرنسية المتخصصة في تصميم أشباه الموصلات ، إلى كونسورتيوم NimbleAI . يجمع هذا المشروع 19 شريكًا أوروبيًا ويتم تمويله من قبل الاتحاد الأوروبي. هدفها هو تحسين كفاءة الطاقة وأداء الرقائق العصبية.

    تم اختيار شركاء الكونسورتيوم بعناية لتغطية سلسلة قيمة أشباه الموصلات بالكامل لضمان أن كل ما ينتج عن هذا المشروع وثيق الصلة بالصناعة حيث ستصمم " NimbleAI " أدوات EDA لتخصيص ودمج التقنيات والمكونات ( استشعار الرؤية الديناميكي في مجال الضوء ، الاستدلال والمعالجة القائمة على فتحات التهوية ، المعالجة المتخصصة مع الحوسبة في الذاكرة والمنطق القابل للبرمجة (eFPGA) ، التخزين المستند إلى ReRAM الإلكتروني ، التكامل ثلاثي الأبعاد لطبقات الدوائر (حركة البيانات بين الطبقات المستندة إلى TSV) ، التكيف التام لـ الاستشعار والمعالجة للعمل في نقطة DVFS المثلى ، وأدوات البرمجيات المصممة ) وسيقدم تنفيذ نموذج أولي لـ FPGA لبنية الاستشعار والمعالجة ثلاثية الأبعاد من السيليكون ، بالإضافة لأدوات البرمجة المقابلة لتطوير وتشغيل تطبيقات رؤية الكمبيوتر على هذه البنية. سيكون النموذج الأولي بمثابة أداة بحثية لاختبار المفاهيم الجديدة وخوارزميات رؤية الكمبيوتر الجديدة وتحسينات وقت التشغيل الجديدة. ستؤدي نتائج NimbleAI إلى تطبيقات عملية في الأجيال القادمة من الرقائق العصبية الشكل المتوفرة تجاريًا. في الواقع ، سيقوم المشروع بتصنيع بعض رقائق الاختبار للتحقق من صحة بعض المفاهيم الأساسية في السيليكون.

     

    وتهدف الهندسة العصبية إلى تعزيز نشر التطبيقات القائمة على الذكاء الاصطناعي عن طريق محاكاة وظائف الدماغ. هذا النوع من التكنولوجيا هو مفتاح تطوير صناعة السيارات المستقلة.

    وبالطبع يسعدنا أن نساهم في تصميم هذه الشريحة العصبية ثلاثية الأبعاد بخبرتنا التكنولوجية ، والتي تتماشى مع طموحات أوروبا لتعزيز قدراتها البحثية وصناعتها في مجال الذكاء الاصطناعي ". مضيفًا ، " لقد تم تصميم تقنيتنا بحيث يتم دمجها بسهولة مع تقنيات الشركاء الآخرين التي تعد جميعها معًا ضرورية لاستدلال الذكاء الاصطناعي المتطور باستمرار للطاقة المنخفضة."

     

    على حين تعد تقنية "  eFPGA " ، التي طورتها Menta  ، هي إجابة لمشكلة التقادم التي يسببها الذكاء الاصطناعي. تتطور الخوارزميات مثل تلك المستخدمة بواسطة الذكاء الاصطناعي أربع مرات أسرع من معدل إنتاج الشريحة. لذلك ، فإن القدرة على إعادة برمجة الرقائق بعد إنتاجها تسمح بتكييفها باستمرار مع هذه الاحتياجات. هذا صحيح بشكل خاص لقطاعات الطيران والفضاء والسيارات ولكن أيضًا بالنسبة للمجال الطبي . Menta هي حاليًا الحل الأوروبي الصناعي الوحيد للمنطق القابل للبرمجة المضمن وتشارك في العديد من المشاريع الأوروبية مثل مشروع EPI -SGA2 ومشروع PROMISE و MOSAICs -LP Pro ject الجديدة ، والتي تهدف إلى تعزيز الإنتاج الأوروبي والقدرة التنافسية في صناعة أشباه الموصلات .

      



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن