الاستثمارات التكنولوجية تمنح شركات الاتصالات الخليجية فرصة جديدة للحياة

  •  

    بقلم : إسماعيل باتل

     محلل الأبحاث في GlobalData 

     

    اكتسبت شركات الاتصالات الخليجية الرئيسية في الشرق الأوسط فرصة جديدة للحياة من خلال الاستثمار النشط في الخبرة التقنية للشركات الداخلية من خلال الشراكات والاستحواذ على الشركات الناشئة ، وفقًا لبحث أجرته شركة GlobalData ، وهي شركة رائدة في مجال البيانات والتحليلات .

    ومن ثمة فان الميزة المتكررة عبر جميع المشغلين في الشرق الأوسط هي أنهم يبتعدون ، حيثما أمكن ، عن المشاريع الأقل ربحية ويضخون المدخرات في تكنولوجيا الشركات من الجيل التالي. تمتلك شركات الاتصالات في المنطقة الآن فرصة جديدة للحياة تتجاوز كونها مجرد مزودي خدمات اتصال وترفيه ، حيث تسعى إلى تبرير استثماراتها في شبكات 5G من خلال مبادرات شراكة متنوعة وحلول إنترنت الأشياء والسحابة التي لم تكن ممكنة حتى قبل بضع سنوات. "

    قام تحليل GlobalData بتجميع وتحليل أمثلة على عمليات تصفية الاستثمارات الاستراتيجية ، والنفقات الرأسمالية ، والاستثمارات. وتشمل هذه الحالات انسحاب Ooredoo من ميانمار مع زيادة تركيزها على مجالات النمو ؛ تقوم زين بتوحيد معظم خدماتها غير الاستهلاكية تحت علامتها التجارية ZainTech وتبني استراتيجية مؤسسية متكاملة لجميع وحداتها ؛ و stc تقوم بتدوير أعمال مراكز البيانات الخاصة بها لتمويل الخبرات الداخلية من خلال شراكات مع شركات مثل Nokia و Telefónica. تماشيًا مع الاتجاهات العالمية ، كان بيع وإعادة تأجير الأبراج أيضًا استراتيجية شائعة تتبناها stc و Ooredoo و Omantel و Zain.

    وتعكس إعادة تركيز الهدف الاستراتيجي هذا الاتجاه الأوسع لشركات الاتصالات لتقديم المزيد من الخدمات ذات القيمة المضافة واستيعاب أو مشاركة تكلفة الاستثمار في البنية التحتية الجديدة لشبكات الجيل الخامس والنطاق العريض."

    وشهد عام 2022 نموًا مضاعفًا في قطاعات أعمال شركات المشغلين أينما تم الإبلاغ عنها: 28٪ لمجموعة زين و 14.5٪ لشركة e &. هذا الأخير واثق من أنه سيضاعف عائدات الشركة من 2022 إلى 2025. وتتوقع GlobalData أن تستمر إعادة تنظيم الأعمال من قبل شركات الاتصالات وتحول الإيرادات إلى B2B في المدى المتوسط ​​، مع المزيد من إعلانات إطلاق التكنولوجيا والشراكات والتعاون بين مشغلي الشرق الأوسط و نظرائهم الدوليين وشركات الحلول التقنية الذكية وموردي الشبكات ".

     

    &

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن