712 مليار دولار حجم سوق التكنولوجيا فى افريقيا فى 2050 مقارنة ب 115 مليار دولار حاليا

  • كتب : دينا عبد المنعم

     

    سيكون المغرب خلال الأسبوع المقبل محط أنظار مجتمع تكنولوجيا المعلومات والاتصال من أجل التزام إفريقي موحد للنهوض بالاقتصاد الرقمي، حيث ستحضر وفود مهمة ممثلة للحكومات والشركات التكنولوجية والشركات الناشئة والمستثمرين والشباب المهتم لتسريع وتحفيز طموح القارة في رحلتها نحو التحول الرقمي خلال انطلاق النسخة الأولى لأكبر معرض للتكنولوجيا والشركات الناشئة في إفريقيا “جيتكس المغرب 2023 ”.

    وفي ظل إقرار دول القارة سياسات داعمة للتكنولوجيا ساهمت بتيسير عمليات الاتصال والتواصل، أضحى الإقبال على الاستثمار في مجالات التقنية في أفريقيا أكبر من أي وقت مضى. ويتوقع المحللون أن سوق التكنولوجيا في طريقه للنمو من 115 مليار دولار إلى 712 مليار دولار بحلول عام 2050، في حين سيكون قطاع تمويل الشركات الناشئة في أفريقيا أعلى بست مرات مقارنة بأي مكان آخر. ومن الجدير بالذكر أن عدد شركات اليونيكورن في أفريقيا ارتفع إلى 7 شركات في غضون 6 سنوات فحسب، علماً أن 4 شركات منها تأسست العام الماضي. 

     

    وعلاوة على ما سبق، تشهد أفريقيا جهوداً متسارعة في تطوير المواهب والمهارات في مجالات التقنية، فقد أنشأ عملاقا التكنولوجيا العالميان ميكروسوفت وجوجل مراكز ابتكار وتنمية مهارات بمليارات الدولارات في أفريقيا، في حين ارتفع عدد الأشخاص الذين يتمتعون بإمكانية الوصول إلى الإنترنت إلى 522.8 مليون نسمة، أو 40% من سكان أفريقيا.

     

    وفي الوقت نفسه، يلعب ارتفاع نسب الشباب مقارنة بالفئات السكانية الأخرى، والتوسع الحضري السريع في أفريقيا في تسريع وتيرة نمو الاقتصاد الرقمي، فنحو 70% من سكان دول منطقة أفريقيا جنوب الصحراء تحت سن 30 عاماً، في حين سيعيش 45% من سكان القارة في المدن بحلول عام 2025.

     

    واليوم، تبدي الشركات الناشئة إلى جانب المستثمرين العالميين ثقتها وتوقعاتها المتفائلة بشأن المشهد التكنولوجي الأفريقي، ويتجلى ذلك في الفرص غير المسبوقة والرؤية العالمية والأثر الاقتصادي الناجم عن المشاركة في أول دورة لمعرض جيتكس أفريقيا.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن