الغرباوي : " الابتكار " يجب أن يرتبط بتطوير حلول جديدة للمشاكل المجتمعية

  • أكد الدكتور علاء الغرباوي ـ وكيل كلية التجارة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة " الإسكندرية " ، أن الكلية تضم نحو 34 ألف طالب وهى من كبرى الكليات في الجامعات لذلك نعمل على  وضع وتنفيذ إطار لتنمية الكفاءات التعليمية والتربوية لطلاب الكلية وتزويدها بالمهارات التكنولوجية التي يتطلبها سوق العمل خاصة في ظل عملية التحول الرقمي  ، موضحا أن الإبداع يجب أن يتمثل في تطوير منتجات وخدمات يمكن توظيفها لإفادة المجتمع وحل جزء من مشكلاته ومن تلبية احتياجات ومشاكل حقيقية بالمجتمع  .

    أضاف العقول القابلة للتطوير هى أهم ما يميز كلية " التجارة" والتى نعلق عليها آمالا كثيرة في تحقيق طفرات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ولكن لابد من تنمية المهارات التقنية للطلاب وتقليل الفجوة مع احتياجات سوق العمل ومخرجات الجامعات  .

    جاء ذلك في كلمته خلال الدورة الثالثة عشرة لمبادرة جريدة عالم رقمي " الإبداع ... طريق للنجاح " بكلية التجارة بجامعة الإسكندرية بالتعاون مع شركائها من هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات " ايتيدا " وشركة "جوميا" مصر تحت رعاية الدكتور هشام جابر ـ نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب .

    أشار لوجود مراحل أساسية للانضمام إلى قائمة المبدعين في مجال تكنولوجيا المعلومات أولها التدريب والتعلم واكتساب مهارات الاتصال والتواصل واللغات والـ Soft Skills ، ويليها مرحلة التأهيل والتخصص في مجال معين داخل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، وأخيراً التصميم والإرادة على تحقيق الهدف المحدد من جانب الشباب  مشدداً على ضرورة تنمية المهارات المختلفة أثناء فترة الدراسة بجانب مجال التخصص الهندسي ، والعمل بشكل دائم على التدريب والتأهيل ومحاولة إزالة العوائق ، منوها في هذا الصدد إلى أن طرق التعليم في الخارج تعتمد على التدريب التفاعلي ، من خلال الطلاب وبعضهم والإنترنت ، بجانب تحقيق أقصى استفادة ممكنة من الأساتذة ، ومن ثم التأهيل والاحتكاك  في مجال التخصص .

     

    أكد د. علاء الغرباوي أن جامعة الإسكندرية تحقق سنويا تقدما في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما يتواكب مع ثورة المعلومات واقتصاد المعرفة سواء على مستوى تطوير مفهوم التعليم بصورة عامة أو على مستوى المناهج التعليمية والمواد التطبيقية التي يتم تدريسها للطلاب أو على مستوى معامل الكمبيوتر والبرامج والدورات التدريبية المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي يتم إطلاقها عبر وحدة الابتكارات التربوية والتعلم عن بعد الجامعة بالتنسيق مع معهد تكنولوجيا المعلومات .



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن