تراجع سوق الهواتف الذكية بالخليجي مع تعافٍ غير محتمل قبل عام 2024

  • بقلم : رمضان يافوز 

    كبير مديري الأبحاث بموسسة "  IDC " للابحاث

     

    تُظهر البيانات الصادرة حديثًا من IDC's Worldwide Quarterly Mobile Phone Tracker أن شحنات الهواتف الذكية إلى منطقة مجلس التعاون الخليجي انخفضت بنسبة 7.8٪ على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2023 ، مع نمو متواضع بنسبة 0.8٪ عن السابق ربع.

    المملكة العربية السعودية هي أكبر سوق للهواتف الذكية في دول مجلس التعاون الخليجي ، تليها الإمارات العربية المتحدة. سجل كلا السوقين انخفاضًا سنويًا حيث أعطى البائعون والقنوات الأولوية لشحنات الأجهزة المتطورة بكميات أقل ، مع توقع متابعة شحنات الأجهزة منخفضة ومتوسطة المدى في الربع الثاني من العام. شهد متوسط ​​أسعار البيع زيادة ملحوظة على أساس سنوي وربع سنوي في جميع دول مجلس التعاون الخليجي بسبب زيادة مخزون الأجهزة المتميزة.

    تتصدر سامسونج سوق الهواتف الذكية في دول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام من حيث الشحن ، تليها آبل في المرتبة الثانية وشاومي في المركز الثالث. يقول
    Akash Balachandran ، مدير الأبحاث في IDC: "قامت Apple و Samsung بزيادة شحناتهما من الأجهزة المتميزة بشكل كبير في الربع الأول من عام 2023". "يمكن أن يُعزى هذا النمو إلى طلب المستهلك الاستثنائي لسلسلة أجهزة Apple Pro و Pro Max ، بينما كان أداء سلسلة S من سامسونج جيدًا أيضًا بعد الإطلاق الناجح والترابط مع قنوات الاتصالات."

    من المرجح أن تظل أسواق الهواتف الذكية في دول مجلس التعاون الخليجي متوترة طوال عام 2023 حيث يدفع التضخم المستهلكين إلى إعطاء الأولوية لإنفاقهم على الأساسيات". "من غير المرجح أن تتراجع حالة عدم اليقين قبل بداية عام 2024 ويبدو أن فترة التعافي ستستغرق وقتًا أطول مما كان متوقعًا في السابق".



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن