رصد اهم الاتجاهات التكنولوجية خلال عام 2023

  • كتب : رشا حسين
     
    الحوسبة السحابية، وتقنيات الجيل الخامس، والميتافيرس، والمركبات الكهربائية من بين أهم اتجاهات التكنولوجيا في عام 2023، في هذا النطاق يدور النقاش حول ما هي اتجاهات التكنولوجيا الأكثر أهمية بالنسبة للبشر فيما بعد عام 2023؟


    يسلط هذا العدد الأسبوعي الضوء على التطوير والاستخدامات المحتملة والتأثيرات الصناعية للتكنولوجيات المتقدمة في مجالات متنوعة
     
     
    تشير التوقعات إلى أنه خلال السنوات الخمس المقبلة، ستؤدي تقنيات الروبوتات والأتمتة دورًا أكثر أهمية في مجال الأعمال؛ حيث تساعد تقنيات الروبوتات والأتمتة المؤسسات على تحسين اتفاقيات مستوى الخدمة (Service-Level Agreement, SLAs) التي توضح المنتجات التي سيتم تسليمها، ومعايير وتجربة العملاء الشاملة، كما أنها أمر ضروري للمؤسسات التي ترغب في طرح المنتجات في السوق بشكل أسرع، وتحسين الجودة، وخفض التكاليف، من أجل الحفاظ على ميزتها التنافسية
     
    تكنولوجيا الواقع الممتد هي مزيج من تقنيات الواقع المعزز (Augmented Reality, AR)، والواقع الافتراضي (Virtual Reality, VR)، والواقع المختلط (Mixed Reality, MR). ويشير عدد من التقارير إلى أن صناعة الواقع الممتد (XR) قد تصل قيمتها إلى 160 مليار دولار في عام 2023؛ حيث بدأ عدد من الشركات في الاستثمار في هذه التقنية ومن بينها شركة "آبل" (Apple) والتي قد تستخدم سماعات رأس للواقع الافتراضي/الواقع الممتد.
     
    تقنية "البلوكشين" (Blockchain) هي التقنية التي تتيح إنشاء وإدارة قواعد البيانات التي تتم مشاركتها ومزامنتها عبر مشاركين متعددين. توفر هذه التقنية مستوى عاليًا من الأمان والشفافية والثبات. وفي عام 2023، يمكننا أن نتوقع رؤية المزيد من التقدم والابتكار في تكنولوجيا البلوكشين، بالإضافة إلى المزيد من التبني والتكامل من قبل مختلف الصناعات والمجالات.


    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن