انخفاض متوسط تكلفة إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي (CPM) بنسبة 30٪

  •  

    بقلم : جاسترا كرانجيك

    محللة ومتخصصة فىي مجال وسائل التواصل الاجتماعي والمحتوى الرقمي

     

    على مدى السنوات الخمسة الماضية ، أنفقت العلامات التجارية والشركات 800 مليار دولار على إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي. مع اتخاذ ثلثي جيل الصفر وما يقرب من نصف جيل الألفية قرارات الشراء استنادًا إلى إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، فلا عجب أنهم يواصلون ضخ الأموال في هذا النوع من الإعلانات. وبينما يستمر السوق بأكمله في تحقيق إيرادات أكثر من أي وقت مضى، انخفض متوسط تكلفة إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي (CPM) ، أو مقدار الأموال التي يتعين على المعلنين دفعها لعرض إعلاناتهم من قبل ألف عميل محتمل ، بشكل كبير.

    ووفقا للبيانات المقدمة من "   OnlyAccounts.io " انخفض متوسط تكلفة إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 30٪ على أساس سنوي ليصل إلى 5.33 دولار في الربع الثاني من العام.

    CPM  ينخفض بينما ينمو إجمالي انطباعات الإعلانات

    عادة ما يكون CPM على وسائل التواصل الاجتماعي أعلى في الأرباع الأخيرة من العام ، حيث يؤدي الطلب المتزايد على المساحات الإعلانية إلى زيادة التكاليف ، وتتنافس العلامات التجارية للفوز بالعملاء المحتملين. ومع ذلك ، لم يكن هذا هو الحال في الأشهر الاثنى عشر الماضية ، حيث انخفضت تكلفة إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي إلى أربعة أرباع متتالية.

    وفقًا لتقرير الاتجاهات الفصلية للتسويق الرقمي في سكاي، بلغت تكلفة الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي 7.53 دولارً في الربع الثاني من عام 2022. بعد ثلاثة أشهر، انخفض هذا الرقم إلى 6.79. استمر اتجاه التقليص بين أكتوبر وديسمبر عندما كان CPM هو الأعلى عادة. تشير الإحصاءات إلى أن CPM لإعلانات وسائل التواصل الاجتماعي انخفض إلى 6.66 دولار في الربع الرابع من عام 2022 ، مما يدل على انخفاض بنسبة 11٪ في ستة أشهر. تشير الإحصاءات إلى أن عام 2023 جلب انخفاضًا آخر ، حيث انخفض معدل نمو أسعار المستهلك بأكثر من 20٪ إلى 5.32 دولار في الربع الأول ، وظلت نفس التكلفة خلال الأشهر الثلاث التالية.

    وبينما انخفض مبلغ الأموال التي كان على المعلنين دفعها لعرض إعلاناتهم من قبل ألف عميل محتمل بنسبة 30٪ على أساس سنوي، زادت مرات ظهور إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي. ووفقًا لتقرير سكاي، كان الحجم الإجمالي للنقرات الإعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي في الربع الثاني من عام 2023 أعلى بنسبة 35٪ مما كان عليه في الربع نفسه من العام الماضي، مما يعني أن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يشاهدون المزيد والمزيد من الإعلانات. ومع ذلك، وفقًا للاستطلاع، ينطبق هذا بشكل أساسي على الإعلانات السلبية مثل مقاطع الفيديو أو القصص. من ناحية أخرى، استمرت معدلات النقرات والنقر للأشكال التقليدية لإعلانات وسائل التواصل الاجتماعي في الانخفاض.

    ستنفق العلامات التجارية 210 مليارات دولار على إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2023

    مع ارتفاع مرات ظهور إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، فلا عجب أن العلامات التجارية تواصل ضخ الأموال في إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي بعد إنفاق مئات المليارات عليها بالفعل. وفقًا لمسح أجرت Statista ، تضاعف الإنفاق السنوي على إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي ثلاث مرات خلال السنوات الخمس الماضية. في عام 2018، أنفقت العلامات التجارية والشركات في جميع أنحاء العالم ما يقرب من 73 مليار دولار على إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي. ومنذ ذلك الحين، ارتفع هذا الرقم إلى 210 مليارات دولار في عام 2023 ، مما يدل على زيادة هائلة بنسبة 188٪.

    سيتم إنشاء أكثر من 80٪ من إجمالي الإنفاق الإعلاني هذا العام، أو 170.3 مليار دولار ، من خلال الهاتف المحمول ، ارتفاعًا من 53.5 مليار دولار قبل خمس سنوات. ستشكل إعلانات سطح المكتب الباقي بإجمالي الإنفاق الإعلاني بقيمة 36.7 مليار دولار، أي ما يقرب من ضعف الرقم الذي شوهد في عام 2018.

    وبالمقارنة العالمية، سيأتي ثلث إجمالي الإنفاق الإعلاني، أو 72.3 مليار دولار، من الولايات المتحدة. تقف العلامات التجارية الصينية قريبة من إجمالي الإنفاق الإعلاني البالغ 71.3 مليار دولار هذا العام. تليها المملكة المتحدة واليابان وألمانيا بمبلغ 9.7 مليار دولار و 7.7 مليار دولار و 3.8 مليار دولار على التوالي. وتتوقع ستاتيستا أن ينمو السوق بأكمله بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 4.5٪ في السنوات الأربعة القادمة، مما يؤدي إلى حجم سوق قدره 207.1 مليار دولار في عام 2027.

    &

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن