العملات المشفرة والتقلبات

  • بقلم : رانيا جول

     محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

     

    تستمر أسعار البيتكوين في التذبذب حول مستوى 35000 دولار، حيث ينتظر الأسواق حركة جديدة من التقلبات. حيث تشير بيانات بورصات العملات المشفرة إلى زيادة حادة في الاهتمام المفتوح (OI) في أسواق البيتكوين، والذي يعتبره العديد من مستثمري العملات المشفرة إشارة إلى جولة جديدة من التقلبات العنيفة لسعر البيتكوين.

    فقد ارتفعت عناوين محافظ بيتكوين التي تحتوي على ما يزيد على 1000 دولار من بيتكوين إلى مستوى مرتفع جديد، مما يشير إلى ارتفاع الطلب على بيتكوين بين تجار التجزئة. كما زادت المؤشرات الفنية التي تشير إلى اتجاه صاعد قوي في سعر البيتكوين. كما أن عوامل الاقتصاد الكلي مثل قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير وانخفاض بيانات الرواتب غير الزراعية لشهر أكتوبر من أكبر داعمي ارتفاع البيتكوين.

    ويوجد حالياً ما مجموعه 8 ملايين عنوان يحمل أكثر من 1000 دولار من عملة البيتكوين، مما يدعم فرضية ارتفاع الطلب على الأصل بين المستثمرين والمتداولين في سوق التجزئة، كما هو موضح في الرسم البياني أدناه.

    كما أعتقد أن ارتفاع أسهم تعدين البيتكوين يوم الخميس الماضي، حيث وصل سعر البيتكوين إلى أعلى مستوى له منذ 17 شهرًا. أيضاً يدعم الارتفاع في أسهم شركات التعدين فرضية الصعود لسعر البيتكوين في المدى المتوسط والقريب.

    ومن وجهة نظري أقول إن المحفزات الأخرى التي يمكن أن تدعم الاتجاه الصاعد لأسعار البيتكوين هي بيانات الوظائف الضعيفة لشهر أكتوبر، لكن سعر بيتكوين حالياً قد دخلت منطقة ذروة الشراء، على مخطط مؤشر القوة النسبية (RSI) لمدة أسبوع واحد، وهذا يحدث لأول مرة منذ فبراير 2021. وهذا يعني تصحيح هابط في المدى القريب يتبعه صعود قوي في المدى المتوسط والبعيد.

    وخلال الأسبوع الحالي ستصدر بعض البيانات الأمريكية، وسط ضعف الدولار الأمريكي قليلًا بضغط من ارتفاع آمال المستثمرين بشأن انتهاء سلسلة رفع أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي. فإذا استمر ضعف الدولار، فيمكن لذلك أن يدعم صعود البيتكوين أيضاً كرد فعل للأسواق المرادفة للدولار. وأعتقد أنه من المهم جداً الانتباه إلى أي إعلانات جديدة حول Spot Bitcoin ETF  من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصة لأن هذا قد يكون أقوى دافع يمكنه اخراج سعر البيتكوين من فترة الهدوء الأخيرة.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن