154 مليون دولار : "تي إل كوم" للاستثمار الجريء تيتعد لتمويل توسعاتها في مصر

  • كتب : باسل خالد

     

    تخطى أكبر صندوق استثمار لرأس المال الجريء في المراحل المبكرة الرقم المستهدف، عندما جمع تمويلاً قيمته 154 مليون دولار من مستثمرين من بينهم "بنك الاستثمار الأوروبي" وشركة "أليانز" ومؤسسة "فيزا فاونديشن" غير الهادفة للربح.

     

    تعتزم "تي إل كوم كابيتال" (TLcom Capital) التي تدير صندوق "تايد أفريكا فند 2" (TIDE Africa Fund II) استخدام التمويل للتوسع في مصر، والاستثمار في الشركات الناشئة التي تواجه "أكبر وأعقد التحديات في قارة أفريقيا بحلول مبتكرة" وفق تصريحات الشركة في بيان صدر اليوم الإثنين.

     

    قام الصندوق فعلاً بأول استثمار له في شركة الخدمات اللوجستية الوسيطة "إلى" (ILLA)، ومقرها في القاهرة، وفي شركة التجارة الإلكترونية الجنوب أفريقية "ليتل فيش" (Little Fish)، وفق البيان.

    تعتزم "تي إل كوم كابيتال" أيضاً استثمار جزء كبير من رأس المال في شركات التكنولوجيا الناشئة الأفريقية التي تؤسسها نساء، على نحو مشابه لما فعله صندوق "تايد أفريكا فند 1"، وفق تصريحات ماوريتسيو كايو، المؤسس والشريك الإداري بشركة رأس المال الجريء، في مقابلة.

    الخصائص الديموغرافية لأفريقيا "توفر فرصة مثالية" للتوسع، إذ تعتمد اقتصاداتها في معظم الأحوال على ملايين الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي تتميز بسرعة تبني الابتكارات الجديدة في قطاعات رئيسية عديدة مثل الخدمات المالية واللوجستيات والطاقة والرعاية الصحية والتعليم، بحسب كايو.

     

    إضافة إلى ذلك، فإن سكانها من الشباب الذين يمتكلون دراية بالتكنولوجيا، يستخدمون أجهزة الهاتف المحمول على نحو متزايد في سد الفجوة في الخدمات، ما يفتح مجالاً مربحاً وسريع النمو في قطاعات مثل الخدمات المصرفية والرعاية الصحية بالنسبة للشركات الناشئة واللاعبين الأكثر رسوخاً.

     

    وربما يوفر هذا التمويل بعض الطمأنينة لشركات التكنولوجيا والشركات الناشئة الأفريقية بعد تدهور تدفق رأس المال المغامر في العام الماضي. فوفقاً لتقرير حديث صدر عن "الرابطة الأفريقية للاستثمار الخاص" (African Private Capital Association) انخفضت هذه التدفقات بنسبة 31% في 2023 إلى 4.5 مليار دولار مقارنة بالعام الأسبق.

    وأرجع التقرير ذلك إلى الرياح الاقتصادية المعاكسة، ومن بينها ضعف العملات وارتفاع التضخم، التي دفعت المستثمرين الأجانب إلى الانسحاب من اقتصادات أفريقيا.

    أشار أمبرواز فايول، نائب رئيس "بنك الاستثمار الأوروبي" في البيان إلى أن "فرص الحصول على رأس المال ما زالت محدودة في مختلف أنحاء أفريقيا، لا سيما بالنسبة للشركات الناشئة التي ما تزال في المرحلة الأولى. تمتلك منظومة الشركات الناشئة في القارة القدرة على قيادة نمو اقتصادي شامل ودعم التحول الإيجابي للمجتمع، ويسر البنك تمويل تلك الجهود".

    تعد "تي إل كوم" أكبر مستثمر في تمويل مرحلتي النشأة وانطلاق النشاط للشركات في أفريقيا، وتدير أصولاً بقيمة تتجاوز 300 مليون دولار، وتدعم 17 شركة ناشئة، من بينها "أنديلا" (Andela)، وهي واحدة من 6 شركات يونيكورن في القارة، ومنصة تكنولوجيا التعليم "يو ليسون" (uLesson)، وشركة البيانات والتسويق "تيراغون غروب" (Terragon Group).

     

    من بين المستثمرين الآخرين في صندوق "تايد أفريكا فند 2" شركة "أفريكا غرو" (AfricaGrow)، وهي مشروع مشترك تابع لشركة "دي إي جي إمباكت" (DEG Impact)، و"برتلسمان" (Bertelsmann).

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن