استمرار فى حرب مع الصين : أميركا تلغي تراخيص "إنتل" و"كوالكوم" لبيع الرقائق لشركة "هواوي"

  • كتب : باسل خالد

     

    ألغت الولايات المتحدة التراخيص التي تسمح لشركة "هواوي تكنولوجيز" بشراء أشباه الموصلات من شركتي "كوالكوم" و"إنتل"، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، مما يزيد من تشديد قيود التصدير ضد شركة تصنيع معدات الاتصالات الصينية.

     

    يؤثر سحب التراخيص على مبيعات الولايات المتحدة من الرقائق المستخدمة في هواتف "هواوي"، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، بحسب الأشخاص الذين ناقشوا هذه الخطوة بشرط عدم الكشف عن هوياتهم. وأكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب مايكل ماكول قرار الإدارة خلال مقابلة أمس الثلاثاء. وقال إن هذه الخطوة أساسية لمنع الصين من تطوير الذكاء الاصطناعي المتقدم.

     

    من قال مكول، وهو جمهوري من ولاية تكساس تم إطلاعه على قرارات الترخيص الخاصة بشركتي "إنتل" و"كوالكوم": "إن القرارات تمنع أي رقائق يتم بيعها لشركة هواوي". وأضاف: "هاتان الشركتان نشعر بالقلق دائماً منهما بشأن كونهما قريبين جداً من الصين".

     

    أكدت وزارة التجارة الأميركية سحب "تراخيص معينة" بشأن الصادرات إلى "هواوي"، لكنها رفضت تقديم تفاصيل. وقالت الوزارة في بيان أمس الثلاثاء: "إننا نُقيّم باستمرار كيف يمكن لضوابطنا أن تحمي أمننا القومي ومصالح سياستنا الخارجية بشكل أفضل".

     

    انخفضت أسهم "كوالكوم" بنسبة 0.9% أمس إلى 180.15 دولار بعد تقرير "فايننشال تايمز" في وقت سابق من اليوم بشأن إلغاء الترخيص. ولم يطرأ تغير يذكر على سهم "إنتل" عند 30.68 دولار.

     

    قالت شركة "كوالكوم" مؤخراً إن أعمالها التجارية مع شركة "هواوي" محدودة بالفعل، وستتقلص قريباً إلى لا شيء. سُمح بتزويد الشركة الصينية بالرقائق التي توفر اتصالات شبكة "الجيل الرابع". ويمنع بيع المنتجات التي تسمح بالوصول إلى شبكة الجيل الخامس.

     

    لا تُصنف شركة "هواوي" ضمن قائمة أفضل 10 عملاء لشركة "كوالكوم"، وفقاً لتحليل سلسلة التوريد من "بلومبرغ"، كما أنها لا تظهر في قائمة أفضل عملاء لشركة "إنتل".

     

    يمثل هذا القرار أحدث خطوة أميركية للحد من وصول الصين إلى تكنولوجيا أشباه الموصلات. ويدرس المسؤولون أيضاً فرض عقوبات على ست شركات صينية يشتبهون في أنها يمكنها توريد الرقائق لشركة "هواوي"، المدرجة في قائمة القيود التجارية الأميركية منذ عام 2019.

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن