تسجيل 135 براءة اختراع فى 2019 منها مصل إنفلونزا الطيور

  •  

    أعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى نجاحها فى  تسجيل 135 براءة اختراع خلال العام الماضى ، شملت إنتاج مصل للوقاية من إنفلونزا الطيور، وإنتاج البيوديزيل والبيوجيت كوقود حيوي للمركبات والطائرات، وإنتاج سلالات حيوانية محسنة وراثيًا بتكنولوجيا نقل الأجنة، ومعالجة مياه الصرف الصناعي والزراعي.

     

    كما تمكنت من توظيف البحث العلمى فى خدمة المجتمع من خلال تطوير وإنشاء وتشغيل محطة تجريبية لوحدات صغيرة من مركزات الطاقة الشمسية ببلبيس (مزرعة سيكم) بدعم من الاتحاد الأوروبي و إنتاج أطلس الخرائط الهيدروجيولوجية لجنوب الصحراء الغربية و إنشاء التليسكوب الفلكي في المنطقة العربية وشمال إفريقيا، بالإضافة إلى الشبكة القومية لرصد الزلازل، ودراسات الآثار والمياه الجوفية. و إنشاء مركز إقليمي للحد من المخاطر في المنطقة الاقتصادية بمحور قناة السويس بالتعاون مع جامعة السويس.

     

    واشارت  المؤشرات المتعلقة بمدخلات ومخرجات العلوم والتكنولوجيا والابتكار (طبقاً للمعايير الدولية) الى  تحسن يتراوح ما بين تدريجي وكبير كالآتي:

     

    بلغ عدد المراكز البحثية 25 مركزًا ومعهدًا تابعا للوزارات المختلفة.

     

    بلغت الأبحاث العلمية المنشورة دولياً 21933 بحثًا.

     

    بلغ إجمالىُّ عددِ الأبحاثِ المصريةِ المنشورةِ دوليًا 250000 (مائتينِ وخمسينَ ألفَ) بحث.

     

    تقدمت مصر في مؤشر مخرجاتِ الابتكار.

     

    و تم إصدار النسخةِ الأوليةِ من الاستراتيجيةِ القوميةِ للذكاءِ الاصطناعىِ بالتعاونِ مع وزارةِ الاتصالاتِ وتكنولوجيا المعلوماتِ والجهاتِ المعنية، وتم تقييمُ وتحديثُ الاستراتيجيةِ القوميةِ للعلومِ والتكنولوجيا والابتكار لتواكبَ رؤيةَ مصر 2030.

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن