لاتاحة خدما ال 5G : الملياردير الهندي أمباني يستهدف أفريقيا بمشروع اتصالات جديد

  • كتب : ساره نور الدين

     

    يستعد أغنى رجل في آسيا، موكيش أمباني، لدخول أفريقيا بمشروع في مجال الاتصالات، مستهدفاً عملاء خدمة الإنترنت عبر شبكة الهاتف المحمول في سوق تتميّز بارتفاع معدلات النمو.

     

    ستوفر شركة "راديسيس كورب" (Radisys Corp)، وهي وحدة تابعة لشركة "ريلاينس إنداستريز" التي يسيطر عليها أمباني، البنية التحتية الرئيسية للشبكة، وأجهزة الهواتف الذكية والتطبيقات لشركة "نكست جنيريشن إنفراكو" (Next-Gen InfraCo) في غانا، وفقاً لهاركيرات سينغ، عضو مجلس الإدارة التنفيذي في "إنفراكو".

     

    وأفصح سينغ عن هذه الخطط قبيل إعلان إطلاق شركة "نكست جنيريشن إنفراكو" يوم الإثنين في مدينة مومباي، التي تعد المركز المالي الرئيسي للهند.

     

    تخطط شركة "نكست جنيريشن إنفراكو" لبدء نشاطها بحلول نهاية العام الحالي، بتقديم خدمات الإنترنت من الجيل الخامس لشركات تشغيل شبكات الهاتف المحمول ومقدمي خدمة الإنترنت في غانا. وقال سينغ لـ"بلومبرغ نيوز" إن الشركة "تعتمد على توفير الخدمات الرقمية بتكلفة مناسبة في الأسواق الناشئة".

     

    من الشركاء الآخرين لشركة "نكست جنيريشن إنفراكو" شركات: "نوكيا" و"تك ماهيندرا" الهندية و"مايكروسوفت"، والتي زادت كثيراً من تركيزها على نشاط الاتصالات بعد استحواذها على شركتين لشبكات الخدمات السحابية في عام 2020.

     

    وبالنسبة لغانا، التي تقع في غرب أفريقيا ويزيد تعدادها على 33 مليون نسمة، هناك ثلاث شركات رئيسية لتشغيل الهاتف المحمول في البلاد، وهي: "إم تي إن غانا" و"فودافون غانا" وشركة "إيرتيل تيغو" (AirtelTigo) المملوكة للدولة.

     

    وقال سينغ إن الشركاء الاستراتيجيين لشركة "نكست جنيريشن إنفراكو"، وقدراتها التكنولوجية الكبيرة وامتلاكها رخصة الجيل الخامس الوحيدة في غانا، كل ذلك سيساعدها على توفير خدمات الإنترنت السريع على نطاق واسع، وهي تكلفة ضخمة بالنسبة لشركات الهاتف المحمول الفردية.

     

    أضاف سينغ أن شركتين أفريقيتين للاتصالات –هما "أسند ديجيتال سولوشنز" (Ascend Digital Solutions)، و"كيه نت" (K-NET)– تمتلكان حصة بنسبة 55% في الشركة الجديدة.

     

    أما حكومة غانا فستمتلك أقل من 10% من "نكست جنيريشن إنفراكو"، فيما ستحتفظ شركات الهاتف المحمول المحلية ومستثمرون من القطاع الخاص بما يتبقى من أسهم الشركة. ويعمل سينغ أيضاً رئيساً تنفيذياً لشركة "أسند ديجيتال".

     

    تمتلك شركة "نكست جنيريشن إنفراكو" الحق الحصري في تقديم خدمات الجيل الخامس في غانا لمدة 10 سنوات مع أن رخصتها سارية لمدة 15 عاماً. وبحسب سينغ، يبلغ الإنفاق الرأسمالي للشركة على مدى ثلاثة أعوام 145 مليون دولار.

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن