بقيمة 300 مليون دولار: السعودية تعزز تواجدها في صناعة أشباه الموصلات بمركز تصميم

  • كتب : أمير طه

     

     

    أطلقت السعودية صندوقاً بمليار ريال ، ما يعادل 300 مليون دولار ، وأعلنت عن مركز وطني مختص بقطاع أشباه الموصلات ضمن مساعيها لإنشاء 50 شركة لتصميم الرقائق التي يتزايد الإقبال عليها عالمياً في ظل طفرة الذكاء الاصطناعي.

     

    المشرف العام لهيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار السعودية محمد بن عويض العتيبي، قال إن المركز سيكون متخصصاً في تصميم أشباه الموصلات وتوفير وظائف بجودة عالية، وذلك خلال مشاركته اليوم الأبعاء في "منتدى مستقبل أشباه الموصلات 2024" المنعقد في الرياض.

     

    من جهته أوضح الرئيس التنفيذي لشركة "رابيد سيلكون" نافيد شيرواني أن مبادرة المركز الوطني لأشباه الموصلات تركز على إيجاد بيئة تشغيلية متكاملة للشركات المصممة لأشباه الموصلات، مشيراً إلى أنها ستخلق قيمة مضافة للاقتصاد السعودي تصل إلى 50 مليار ريال خلال 5 إلى 6 سنوات.

     

    أضاف شيرواني، الذي سيتولى رئاسة المركز الجديد، أن المستهدف هو إنشاء 50 شركة متخصصة في هذا المجال بالمملكة، و"لدينا بالفعل 3 شركات انضمت للمبادرة، و10 طلبت الانضمام". متابعاً: "وفرنا مساحات للشركات، ونقدم حوالي 10 محفزات لأي شخص يود أن يطلق شركته. كما أنشأنا شركة تسمى "أبيك سيمي" (Apic semi) لتوفير كافة الخدمات والتقنية وكل ما تحتاجه الشركات الجديدة من الدعم".

     

    وأشار إلى تأسيس صندوق بحجم مليار ريال لتمويل الشركات، وإلى سعي المملكة عبر المبادرة إلى استقطاب 25 خبيراً دولياً لأشباه الموصلات لتقديم الرؤية والنصح والإرشاد.

     

    يأتي هذا الإعلان وسط مساعي المملكة لضخ استثمارات ضخمة في قطاع الذكاء الاصطناعي. قبل عامين، أعلن رئيس "الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي" عن خطط المملكة لاستثمار ما يزيد عن 20 مليار دولار، في مشاريع الذكاء الاصطناعي بحلول 2030. وفي مارس الماضي، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن السعودية تسعى لتأسيس صندوق قيمته 40 مليار دولار للاستثمار في الذكاء الاصطناعي.

     

    وعقب ذلك، أضافت شركة"آلات"، التابعة للصندوق السيادي السعودي، والتي تخطط لاستثمار 100 مليار دولار، قطاع البنية التحتية للذكاء الاصطناعي إلى مجالات استثماراتها.

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن