19 مليار دولار : استثمارات كوريا الجنوبية لدعم أشباه الموصلات بدءاً من يوليو

  • كتب : امير طه

     

     

    من المقرر أن تبدأ كوريا الجنوبية في منح مساعدات لشركات تصنيع الرقائق اعتباراً من يوليو المقبل، إذ ستطلق حزمة دعم مالي بقيمة 26 تريليون وون (19 مليار دولار) لتدعيم القطاع بالغ الأهمية.

     

    ستبدأ سيؤول بحزمة بقيمة 13 مليار دولار تشمل قروضاً بأسعار فائدة تفضيلية ورأس مال استثماري. وذكرت وزارة المالية في بيان اليوم أنه يمكن للشركات المؤهلة اعتباراً من الشهر المقبل الاستفادة من برنامج قروض بقيمة 12 مليار دولار بأقل فائدة في السوق. ستساعد الحكومة أيضاً في إنشاء صندوقين بإجمالي  808 مليون دولار ، أصغرهما سيجمع 210 مليون دولار بحلول 2025 وسيبدأ الاستثمار في شركات تصنيع معدات ومواد صناعة الرقائق المحلية الشهر المقبل.

     

    تلحق كوريا بركب بلدان أخرى مثل الولايات المتحدة الأميركية والصين التي تضخ الأموال الحكومية بمجال استراتيجي، لا سيما مع تشرذم سلاسل توريد الرقائق العالمية جراء التوترات الجيوسياسية.

     

    تساعد تكنولوجيا شركة "سامسونغ إلكترونيكس" وشركة "إس كيه هيانكس" (SK Hynix) في جعل كوريا الجنوبية أكبر بلد مصنع للرقائق على مستوى العالم. وتستثمر الحكومة في الوقت الراهن 470 مليار دولار لبناء "مجمع عملاق" لأشباه الموصلات خارج سيؤول والذي سيكون بمثابة مركز قطاع الرقائق لديها.

     

    تأتي حزمة مساعدات سيؤول بوقت تضغط فيه الولايات المتحدة الأميركية على حلفائها للحد من وصول الصين إلى تكنولوجيا أشباه الموصلات. ذكر تقرير لـ"بلومبرغ نيوز" أن مسؤولين أميركيين يريدون من كوريا الجنوبية تقييد وصول المعدات والتكنولوجيات اللازمة لتصنيع الرقائق المنطقية ورقائق ذاكرة متطورة إلى الصين.

     

    لدعم الخطة بشكل عام، ستمدد الحكومة الإعفاءات الضريبية للشركات المؤهلة لمدة 3 أعوام أخرى. تفكر أبضاً في توسيع نطاق المستفيدين ليشمل شركات تصنيع مواد الرقائق ومكوناتها ومعداتها.

     

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن