لينوفو فى الصدارة يليها اتش بى وديل:61 مليون وحدة حجم سوق الكمبيوترات الشخصية بالربع الثانى من 2024

  • كتب : باكينام خالد

    أظهرت نتائج أولية صادرة عن مؤسسة " جارتنر" للأبحاث أن إجمالي حجم شحنات الكمبيوترات الشخصية حول العالم وصلت إلى 60.6 مليون وحدة خلال الربع الثاني من عام 2024، مسجلة بذلك زيادة بنسبة 1.9% عن الربع الثاني من عام 2023، ما يمثل نمواً مستمراً على أساس سنوي للربع الثالث على التوالي في سوق الكمبيوترات الشخصية حيث احتلت شركة "لينوفو " المرتبة الاولى باجمالى مبيعات14.8 مليون وحدة بحصة بلغت 24.4 % من السوق العالمي يليها " إتش بي " بمبيعات 13.7 مليون وحدة وحصة       22.6 % وفى المرتبة الثالثة جاءت شركة " ديل " بمبيعات 10.1 مليون وحدة بحصة بلغت 16.7 % ثم آبل بمبيعات 5,5 وبحصة وصلت 9 % واحتلت المتبة الخامسة شركة " إيسر " باجمالى مبيعات 4.4 مليون وحدة وبلغت حصتها 7.3 % علي حين جاءت شركة " أسوس " فى المرتبة السادسة باجمالى مبيعات  4.4 مليون وحدة وبلغت حصتها 7.1 % .

    من جهته قالت ميكاكو كيتاجاوا، رئيس الأبحاث لدى جارتنر: "يشير المستوى المنخفض للنمو على أساس سنوي إلى جانب النمو التسلسلي المستقر إلى أن السوق يسير على الطريق الصحيح للتعافي. ومع نسبة نمو تسلسلي تبلغ 7.8% خلال الفترة ما بين الربعين الأول والثاني من عام 2024، فإن مخزونات الكمبيوترات الشخصية تمضي حالياً باتجاه العودة إلى مستويات متوسطة. بالإضافة إلى ذلك، فإننا لا نشهد في الوقت الحالي أي مشاكل متعلقة بسلسلة التوريد، ما يعزز من استعداد السوق لمواصلة النمو بفضل التحديثات الرئيسية للمنصات والتي تلوح في الأفق".

    وسجل سوق الكمبيوترات الشخصية في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا نمواً للربع الثالث على التوالي بزيادة بلغت 4.8% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ولكن أحجام شحنات الوحدات مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي بقيت ثابتة نسبياً إذ سجلت نمواً هامشياً بلغ 0.4%.

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن