قيمته 23 مليار دولار : "ويذ" لحماية حوسبة السحاب الناشئه تفرض عرض جوجل للاستحواذ

  •  

    كتب : مصطفى ابراهيم

     

    رفضت شركة ويذ Wiz الاسرائيلية للأمن السيبراني وحوسبة السحاب عرضا بقيمة 23 مليار دولار فيما يعد أكبر عملية استحواذ في تاريخ جوجل، وتمسكت بدلاً من ذلك بخطة الطرح العام الأولي.

     

    يمثل الرفض ضربة قوية لشركة جوجل، التي تحاول اللحاق بشركة مايكروسوفت وأمازون في سوق خدمات الحوسبة السحابية شديدة التنافسية. وكانت جوجل، التي اشترت شركة الأمن السيبراني مانديانت مقابل 5.4 مليار دولار قبل عامين فقط في ثاني أكبر عملية استحواذ لها، ستستفيد من ويذ لاستكمال عروضها الأمنية.

    وتسبر الشركة الناشئة التي تتخذ من نيويورك مقراً لها بموفري خدمات التخزين السحابي مثل أمازون ومايكروسوفت لفحص البيانات المخزنة هناك بحثاً عن مخاطر أمنية.

     

    ونقلت بلومبرغ عن الرئيس التنفيذي لشركة ويذ عساف رابورات قوله في مذكرة داخلية لموظفي الشركة قوله:”إن رفض مثل هذه العروض الهامة أمر صعب، ولكن مع فريقنا الاستثنائي، أشعر بالثقة في سلامة اتخاذ هذا الاختيار”.

    أن المعالم التالية للشركة هي الوصول إلى مليار دولار من الإيرادات المتكررة السنوية وطرح عام أولي.

     

    قررت ويذ أنها قد تكون في النهاية أكثر قيمة كشركة عامة، كما شجعتها المخاوف بشأن إمكانية عملية الموافقة التنظيمية المطولة على البقاء مستقلة، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

     

    كان هدف الاستحواذ بحجم ويذ سيكون غير عادي لشركة تكنولوجيا كبيرة مثل ألفابت الشركة الأم لغوغل، وتواجه جوجل أصلا العديد من التحديات من الجهات التنظيمية حول الاحتكارات وتشمل هذه القضايا دعوى قضائية رفعتها وزارة العدل الأميركية تتهم فيها الشركة بإساءة استغلال وضعها المهيمن في مجال البحث، وأخرى تتعلق بأدواتها الإعلانية الرقمية.

     

    وكان التفاوض بين ويذ وجوجل قد بدأ بعد نجاح الشركة الناشئة في جمع مليار دولار أمريكي من مستثمري رأس المال الاستثماري في وقت سابق من هذا العام. وعلى الرغم من المرحلة المتقدمة التي وصلت إليها هذه المحادثات، إلا أن المحادثات لم تتوج بصفقة بل انهارات على ما يبدو.

     

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن