أسواق الخليج تتراجع وسط مخاوف جيوسياسية.. ومصر تخالف التوجه بدعم من اكتشاف نفطي

  •  

    بقلم : جوزف ضاهرية

     كبير استراتيجيي الاسواق في TickMill

     

    شهدت أسواق الأسهم الخليجية اليوم تراجعات في مجملها، مدفوعة بتسارع عمليات جني الأرباح والمخاوف من تصاعد التوترات الجيوسياسية في المنطقة. وقد ساهم ذلك، إلى جانب انخفاض أسعار النفط، في زيادة تدهور معنويات المستثمرين.  كما يتوخى المستثمرون الحذر قبل صدور تقرير التضخم الأمريكي الرئيسي هذا الأسبوع، والذي قد يوفر مؤشرات حول حجم خفض أسعار الفائدة في سبتمبر.

     

    وفي السعودية، انخفض سوق الأسهم للجلسة الثالثة على التوالي هذا الأسبوع مع استمرار جني الأرباح بعد المكاسب الأخيرة التي تحققت عقب انتهاء موسم نتائج الربع الثاني.  وتصدر القطاع المصرفي الخسائر، مما أثر بشدة على الأداء العام للسوق.  وبالمثل، واصل سوق أبوظبي للأوراق المالية انخفاضه  ليوم التداول الثالث. أداء السوقين معا تأثر بالمخاوف الجيوسياسية وانخفاض أسعار النفط.

     

    وأظهر سوق دبي المالي تذبذباً، حيث وصل إلى مستوى 4360 نقطة قبل أن تحدث بعض عمليات جني الأرباح. وعلى الرغم من أن معنويات السوق لا تزال هشة، إلا أن الاقتصاد الأساسي ومؤشرات السوق  لا تزال قوية، مما قد  يحد من الانخفاضات.

     

    واتبع سوق الأسهم القطري  التوجه الإقليمي، حيث سجل انخفاضًا  للجلسة الثانية على التوالي،  مبدداً  بعض المكاسب التي حققها في وقت سابق من هذا الأسبوع.

     

    في المقابل، واصل  السوق المصري  أداءه القوي، مدعوماً بإعلان اكتشاف نفطي جديد في الصحراء الغربية. ويتماشى هذا الاكتشاف، إلى جانب احتمالية حدوث اكتشافات أخرى في المستقبل، مع جهود الحكومة لجذب استثمارات القطاع الخاص لزيادة التنقيب عن  مصادر الغاز الطبيعي والنفط الخام واستغلالها.  ويمكن أن يكون لهذه التطورات  تأثير إيجابي على الأداء الاقتصادي  والمساعدة في التخفيف من مخاطر أزمات الطاقة، مثل تلك التي حدثت في وقت سابق من هذا العام  والتي عطلت الأنشطة التجارية. وتساهم هذه العوامل مجتمعة في خلق  شعور  أكثر تفاؤلاً  في السوق، مما يدعم  اتجاهه التصاعدي.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن