الذهب يتراجع في ظل ترقب المستثمرين لإشارات الاحتياطي الفيدرالي

  • بقلم : ميلاد عزار

    محلل الأسواق المالية لدى XTB MENA

     

    تراجعت أسعار الذهب خلال جلسة التداول اليوم، حيث تبنى المستثمرون موقفًا حذرًا، في انتظار توجيهات جديدة من الاحتياطي الفيدرالي بشأن احتمال خفض مرتقب لمعدلات الفائدة. وكان المعدن الثمين قد تعرض لموجات هبوطية نتيجة الارتفاع الطفيف الذي شهده الدولار. في غضون ذلك، تسعر الأسواق حاليًا خفض معدلات الفائدة بنسبة 63.5% بمقدار 25 نقطة أساس، في حين ترتفع التوقعات لخفض أكبر -بنسبة 36.5%- قد يصل إلى 50 نقطة أساس خلال اجتماع سبتمبر المقبل. تأتي هذه التوقعات وسط تصريحات حذرة أطلقها مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي، الذين أشاروا إلى المخاطر المتزايدة التي تواجه سوق العمل، مع تأكيدهم على الثقة في عودة التضخم إلى المستوى المستهدف.

    تترقب الأسواق هذا الأسبوع صدور مجموعة من البيانات الاقتصادية البارزة، بما في ذلك التقدير الثاني للناتج المحلي الإجمالي السنوي للربع المالي الثاني في الولايات المتحدة وبيانات مؤشر أسعار الإنفاق الاستهلاكي الشخصي، المقرر صدورهما يومي الخميس والجمعة. ومن المتوقع أن تشهد أسعار الذهب تقلبات ملحوظة أثناء تحليل المستثمرين لهذه البيانات. ومع ذلك، تظل النظرة العامة للاقتصاد الكلي داعمة لأسعار الذهب.

     

    بينما لا تزال التطورات الجيوسياسية في الشرق الأوسط تلعب دورًا كبيرًا في دعم أسعار الذهب، حيث يؤدي تصاعد التوترات إلى زيادة الإقبال على الأصول الآمنة مثل الذهب. وبشكل عام، وعلى الرغم من أن العوامل الاقتصادية الكلية والجيوسياسية تدعم استمرار الزخم الإيجابي للذهب، إلا أن المستثمرين يترقبون إشارات إضافية لتأكيد هذا الاتجاه.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن