بعد نشر تقارير للمستثمرين : ماسك ينفي نقل عائدات تيسلا إلى " xAI "

  • كتب : أمين قدري

     

     

    نفى الملياردير الأميركي إيلون ماسك تقريرًا يفيد بأن شركته الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي «xAI» قد أجرت محادثات للحصول على حصة من عائدات تسلا المستقبلية مقابل منح شركة صناعة السيارات الكهربائية الخاصة بماسك حق الوصول إلى تكنولوجيا وموارد الشركة الشقيقة «xAI».

     

    وذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن تسلا ستقوم بترخيص نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بـ «xAI» للمساعدة في تشغيل برنامج مساعدة السائق الخاص بها، وتقنية القيادة الذاتية الكاملة، ومشاركة بعض تلك العائدات مع الشركة الناشئة، وفقًا للترتيب المقترح الذي تم وصفه للمستثمرين.

     

    وقال ماسك في منشور على منصته الاجتماعية «اكس» في وقت متأخر: «لقد تعلمت تسلا الكثير من المناقشات مع مهندسي xAI الذيت ساعدوا في تسريع تحقيق القيادة الذاتية غير الخاضعة للإشراف، لكن ليس هناك حاجة لترخيص أي شيء من xAI»، مضيفًا أن التقرير غير دقيق.

     

    ونقلت الصحيفة عن أشخاص مطلعين على الأمر لم تكشف عن هويتهم قولهم إن «xAI» ستدعم تطوير ميزات أخرى لتسلا، بما في ذلك مساعد صوتي في سياراتها الكهربائية وبرامج لتشغيل الروبوت «أوبتيموس» الخاص بها.

     

    وقالت الصحيفة إن شروط أي اتفاق لتقاسم العائدات بين «xAI» وتسلا ستعتمد جزئيًا على مدى اعتماد تسلا على تكنولوجيا  الشركة الشقيقة مقارنةً بتقنياتها الخاصة، مضيفةً أن مسؤولي«xAI» ناقشوا تقسيمًا متساويًا للعائدات من تقنية القيادة الذاتية الخاصة بتيسلا.

     

    وأطلق ماسك شركة «xAI» العام الماضي للتنافس مع شركة «OpenAI» المدعومة من مايكروسوفت، مما أثار مخاوف من احتمال تخصيص بعض موارد شركة تسلا لصالح شركة الذكاء الاصطناعي.

     

    وقال ماسك إن «xAI» ستكون «مفيدة في تعزيز القيادة الذاتية الكاملة وفي بناء مركز البيانات الجديد لتسلا»، مشيرًا إلى أن هناك فرصًا لدمج روبوت الدردشة الخاص بشركة الذكاء الاصطناعي، والمعروف باسم «Grok»، مع برامج تيسلا.

     

    وفي يوليو من العام الجاري ، قال ماسك إنه ومجلس إدارة تسلا سيناقشان استثمارًا بقيمة 5 مليارات دولار في  شركة الذكاء الاصطناعي الناشئة.

     

    ومن شأن تحويل جزء من عائدات تسلا إلى «xAI» أن يضر بقيمة سهر شركة السيارات الكهربائية وبنظرة المستثمرين إليه ، في ظل تراجع سعره على مدى الأشهر الماضية بعد أن أظهرت النتائج المالية للشركة تراجع حصتها في السوق أمام منافساتها الصينية.

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن