البيتكوين تستأنف الانتعاش اليوم بعد تجاوز سوق الأسهم الأمريكية لسلبية أرقام التضخم

  • بقلم : سامر حسن

    محلل أول لأسواق المال في XS.com

     

    تواصل البيتكوين مكاسبها اليوم وترتفع بأكثر من 1% وتستعيد مستوى 58,000 دولاراً وذلك بعد أن تراجعت الأمس إلى ما دون 56,000 في تعاملات بداية الجلسة الأمريكية.

    مكاسب اليوم تأتي تاليةً لتجاوز سوق الأسهم الأمريكي للسلبية التي بثها تقرير شهر أغسطس للتضخم، حيث تسارع التضخم الأساسي بشكل أكبر من المتوقع.

    فيما أحدثت قراءات مؤشر أسعار المستهلك المتباينة موجة من التراجعات في الأسواق على الرغم من أنها لم تغير على نحو جوهري من التوقعات حول الخطوات المقبلة للاحتياطي الفيدرالي هذا العام. قد يبدو أن الأسواق كانت تبحث عن مفاجئة تتمثل في تباطؤ أكبر للتضخم وذلك على ضوء سلسلة بيانات سوق العمل السلبية، وهذا قد يبرر التراجعات الحادة في البداية.

    إلا أن الأسهم قد اتخذت في النهاية مساراً معاكساً واتجهت إلى الارتفاع على نحو ملحوظ وأغلق مؤشر NASDAQ 100– أحد مقاييس شهية المخاطر تجاه الأصول المتقلبة – على مكاسب بأكثر من 2% وهذا ما قد ساعد العملات المشفرة على تقليص خسائرها.

    في حين أن سوق العملات المشفرة لا يزال مرتبكاً بعد التراجعات القاسية والإحباط مع عدم القدرة على استعادة المكاسب السابقة. فلا تتمكن صناديق البيتكوين الفورية من تسجيل سلسلة من التدفقات الموجبة لأموال المستثمرين من دون النزيف لاحقاً لأيام متواصلة. هذا الأسبوع، بعد أن سجلت تلك الصناديق تدفقات موجبة بنحو 146 مليون دولاراً في اليومين الأولين، سجلت الأمس تدفقات سلبية بأكثر من 43 مليوناً.

     

    فيما يبدو أن العوامل النقدية والاقتصادية هي المحرك الأول لتحركات سوق العملات المشفرة الأوسع أكثر من أي وقت مضى خصوصاً أننا عند مفترق طرق، إما تحقيق الهبوط الناعم للتضخم أم القاسي والدخول في الركود.  عليه، فإن بداية مسار خفض أسعار الفائدة مع حديث الفيدرالي عن المزيد من تخفيف التشديد النقدي مستقبلاً قد يكون من أهم الدوافع للعملات المشفرة.

     

    فيما أن الأسواق متيقنة من خفض الفيدرالي لأسعار الفائدة الأسبوع المقبل وباحتمالية عند 87% للخفض بربع نقطة مؤية، أما المتمم لهذه النسبة فهو لصالح الخفض بنصف نقطة، وفق CME FedWatch Tool. هذا الخفض قد يمتد إلى نقطة مؤية كاملة على الأقل مع نهاية العام وذلك باحتمالية 80%.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن