أخر الأخبار

السعودية نموذجا ايجابي في الفئة الأعلى لمؤشر الأمم المتحدة للأمن السيبراني لعام 2024

  •  

    كتب : باسل خالد

     

    حققت المملكة العربية السعودية، تصنيفا متقدما في مؤشر الأمم المتحدة للأمن السيبراني 2024، الصادر عن منظمة الأمم المتحدة عبر وكالتها المتخصصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

     

    وصنف مؤشر الأمم المتحدة للأمن السيبراني، المملكة العربية السعودية، نموذجا رائدا في الفئة الأعلى (Role-Model) للمؤشر الذي يقيس الالتزام بالأمن السيبراني لأكثر من 190 دولة، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

    وفقا للتقرير حققت المملكة، نسبة 100% في جميع معايير مؤشر الأمم المتحدة للأمن السيبراني، الذي يقيس التزام الدول من خلال 83 مؤشرا فرعيا موزعة على 5 محاور.

    وفقا للهيئة الوطنية للأمن السيبراني في المملكة، يقيس المؤشر الدولي نماذج الأمن السيبراني المتبعة في مختلف الدول من خلال 5 محاور:

    تختص بتوافر تشريعات الجرائم السيبرانية، ولوائح الأمن السيبراني.

    تغطي الاستراتيجيات الوطنية للأمن السيبراني، ومدى وجود جهة فاعلة مسؤولة عن الأمن السيبراني في الدول.

    غطي جهود التعاون في مجال الأمن السيبراني، وكذلك الاتفاقيات الثنائية المبرمة، وأيضا الاتفاقيات متعددة الأطراف، والشراكات بين القطاعين العام، والخاص.

    تضم معايير ترتبط بحصول مختصي الأمن السيبراني على الشهادات والاعتمادات، والدورات التدريبية المهنية، والبرامج التعليمية في الأمن السيبراني، وكذلك دعم البحث والتطوير وآليات التحفيز، بالإضافة إلى إطلاق الحملات التوعوية.

    تعنى بالموضوعات ذات الصلة بفرق الاستجابة للحوادث السيبرانية.

     لماذا حققت السعودية هذا المركز المتقدم؟

     

    نجحت المملكة في تحقيق هذا المركز المتقدم في مؤشر الأمم المتحدة للأمن السيبراني لعدة أسباب هي:

     

    وضع حجر الأساس للنموذج السعودي في الأمن السيبراني.

    يرتكز النموذج السعودي على مركزية الحوكمة السيبرانية على المستوى الوطني، شاملة أعمال التقييم، والاستجابة وبناء القدرات الوطنية، ولامركزية التشغيل المناطة بها الجهات الوطنية.

    ساهمت مخرجات هذا النموذج الناجح في تعزيز الأمن السيبراني الوطني والسيادة التقنية، وتعزيز مشاركة المعلومات بأعمال التعاون الدولي.

    التكامل الرفيع بين كافة الجهات الفاعلة في منظومة الأمن السيبراني في المملكة من القطاعات الحكومية، والخاصة، وغير الربحية.

    تحفيز نمو قطاع الأمن السيبراني في المملكة، وتشجيع الابتكار والاستثمار فيه.

    وضع السياسات وآليات الحوكمة، والأطر والمعايير والضوابط والإرشادات المتعلقة بالأمن السيبراني، للوصول إلى فضاء سيبراني سعودي آمن وموثوق، يمكّن النمو والازدهار.

     

     

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن