أخر الأخبار

مستقبل تكنولوجيا: إعادة التفكير في الرقمنة من أجل عالم الذكاء الاصطناعي

  • بقلم : حمزة نقشبندي

    نائب رئيس IDC للحلول المخصصة للشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا والقائد القطري للمملكة العربية السعودية والبحرين

     

    وسط حضور أكثر من 900 من قادة التكنولوجيا يجتمعون في الرياض لإعادة تحديد مستقبل تكنولوجيا المعلومات في القمة السنوية الرابعة عشرة لمديرية تكنولوجيا المعلومات CIO في المملكة العربية السعودية والتى نظمتها المؤسسة الدولية للبيانات " IDC  " بمشاركة من كبار قادة تكنولوجيا المعلومات والرؤى وصناع القرار في المملكة واستكشفت القمة ، التي استمرت يومين، الموضوع " مستقبل تكنولوجيا المعلومات: إعادة التفكير في الرقمنة من أجل عالم الذكاء الاصطناعي في كل مكان توفير منصة أساسية لتمكين قادة تكنولوجيا المعلومات في المملكة العربية السعودية من النجاح في هذا العصر الجديد.

     

    "يقع الذكاء الاصطناعي في صميم رؤية المملكة العربية السعودية لاقتصاد ديناميكي وجاهز للمستقبل" ،  حيث رحب بالمندوبين المجتمعين. إن التزام المملكة بالابتكار في الذكاء الاصطناعي يضعها كشركة رائدة عالمياً في العصر الرقمي، مما يدفع النمو المستدام والأمن والفرص للأجيال القادمة."

    مع انضمام الحضور من قبل أكثر من 65 رائدًا في مجال تكنولوجيا المعلومات ومقدمي الخدمات والجمعيات المهنية ،IDC المملكة العربية السعودية قمة CIO 2024 تضمنت مجموعة متنوعة من العروض الإعلامية ، ودراسات حالة المستخدم النهائي الواقعي ، وجلسات أفضل الممارسات ، ومسارات تحت عنوان فردي. وخوضت هذه الجلسات في أحدث التطورات والاستراتيجيات المحيطة بالمرونة الرقمية والثقة الرقمية والاستدامة والذكاء الاصطناعي وصعود المؤسسة الذكية.

    كما استضافت القمة الدورة الافتتاحية المرتقبة للغاية منجوائز CIO50 المملكة العربية السعوديةالتي كرمت كبار 50 مديرًا تنفيذيًا في المملكة وكبار المسؤولين التنفيذيين في مجال التكنولوجيا لدورهم في دفع الابتكار والتغيير الاستثنائيين داخل مؤسساتهم وفي جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. منظمة من قبل مسبك (IDG، Inc. وسلطت الجوائز الضوء على القيادة والإنجازات التحويلية لأولئك الذين يقودون مؤسساتهم في المستقبل، ووضع معايير جديدة لمشهد تكنولوجيا المعلومات في المنطقة.

    بدأ الحدث الرئيسي بخطاب آسر ألقاه محمد القحطاني، بطل العالم للخطاب العام. اشتهر القحطاني بروايته للقصص والخطاب القوية ، ومهد الطريق لتركيز القمة على القيادة والابتكار.

    ثم قدم توماس ماير، المدير العام لشركة IDC ونائب رئيس المجموعة للبحوث في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، الكلمة الرئيسية لهذا الحدث، الذي بحث القوة التخريبية للذكاء الاصطناعي والحاجة الماسة لمديري المعلومات لتبني استراتيجية الذكاء الاصطناعي أولاً. وقال ماير: "الذكاء الاصطناعي ليس فقط الموجة التالية من الابتكار؛ إنه حجر الزاوية للميزة التنافسية في الاقتصاد الرقمي اليوم". أولئك الذين يسخرون إمكاناتها سيقودون الحقبة المقبلة من التحول الرقمي."

    وتضمنت القمة سلسلة من المسارات المنسقة خصيصًا والتي وفرت مخططًا لكيفية قيام المؤسسات بإطلاق فرص نمو جديدة وتحسين العمليات وتعزيز تجارب العملاء من خلال الاستخدام الاستراتيجي للذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والأتمتة. وتناولت هذه المناقشات القضايا الأكثر إلحاحًا التي يواجهها قادة تكنولوجيا المعلومات اليوم، مع جلسات حول تسخير الذكاء الاصطناعي التوليدي والأتمتة والمنصات منخفضة الشفرة لتحويل العمليات التجارية ، فتح قيمة الأعمال من البيانات في عالم يعمل بالذكاء الاصطناعي ، إعادة تصور الأمن والمرونة واستمرارية الأعمال لعصر الذكاء الاصطناعي في كل مكان

    ومن أبرز المعالم الرئيسية لجدول الأعمال العديد من المتفانين"من أجل CIO ، من قبل CIO" حلقات النقاش التي جرت طوال الحدث. واستكشفت هذه الجلسات، التي تتميز برؤى حصرية من رواد الصناعة الإقليميين والدوليين المحترمين، مواضيع مهمة مثل تطوير نماذج التشغيل المثلى لتكنولوجيا المعلومات، وتعزيز التركيز على المواطنين من خلال المدن الذكية، وتحسين أداء تكنولوجيا المعلومات وقيمة الأعمال. وتنفيذ استراتيجيات أفضل الممارسات لاختيار البائعين وإدارتها.

    ومع اقتراب الحدث من نهايته، كان من الواضح أنIDC المملكة العربية السعودية قمة CIO 2024 عززت مكانتها كمنتدى رئيسي لقيادة المحادثات التي تشكل مستقبل تكنولوجيا المعلومات. ومع التركيز على التحول القائم على الذكاء الاصطناعي والثقة الرقمية والابتكار المستدام، مكنت القمة الحضور بالمعرفة والروابط اللازمة لقيادة مؤسساتهم خلال الموجة التالية من الاضطراب التكنولوجي.

    ومن المقرر أن تخلق الاتصالات والأفكار المتبادلة على مدى اليومين تأثيرًا دائمًا على كيفية تنقل قادة التكنولوجيا في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية والمنطقة الأوسع في المشهد الرقمي سريع التطور.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن