اليورو يواصل مكاسبه على الرغم من الانخفاض غير المستدام لتشاؤم المستهلك الألماني

  •  

    بقلم : سامر حسن

    محلل أول لأسواق المال في XS.com

     

    يعود اليورو إلى تسجيل المكاسب أمام الدولار الأمريكي اليوم ويرتفع بنسبة 0.18%، وكان هذا بعد التصحيح الذي تعرض له الزوج الأمس بعد أن لامس أعلى مستوياته منذ أكثر من عام.

     

    فيما حصل اليورو على بعض الدعم اليوم من الانخفاض غير المتوقع لتشاؤم المستهلك الألماني كما جاء في مسح GfK. كما تأتي المكاسب مع المزيد من الأمل حول إمكانية خفض الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة بنصف نقطة مؤية للمرة الثانية في اجتماع نوفمبر المقبل.

     

    في البيانات اليوم، خالفت القراءة الرئيسية لمؤشر GfK لمناخ المستهلك في ألمانيا التوقعات في سبتمبر عندما اتجهت إلى الارتفاع على نحو غير متوقع من -21.9 إلى -21.2. إلا أن هذا الانحسار في تشاؤم المستهلك قد يكون موضع تساؤل بما يتعلق باستدامته خصوصاً مع سيل المعنويات السلبية التي تحيط بالأعمال والمستثمرين كما أكدته المسوحات المختلفة الأخيرة.

     

    حيث يرى خبير المستهلك في معهد نورمبرج لقرارات السوق Rolf Bürkl بأنه لا يمكن تفسير هذه الارتفاع الطفيف على أنه انتعاش جوهري، ذلك أن معنويات المستهلك متقلبة للغاية. كما يرى أن قراءة هذا الشهر هي استقرار عند مستويات منخفضة للغاية.

    في حين ما دفع نحو هذا الانتعاش لمعنويات المستهلك هو تحسن توقعات الدخل والرغبة في الشراء وذلك في مقابل ارتفاع الرغبة في الادخار. فيما أن تشاؤم المستهلك يأتي مع السلبية التي تحدثها الحروب والأزمات والتضخم وتراجع سوق العمل.

    عليه، فلا أعتقد أن مسح اليوم قد يساهم في تبديد المخاوف سلامة الاقتصاد الألماني أو حتى إمكانية انجراره نحو الركود.

     

    على الرغم من هذا كله، فقد تمكن اليورو من تسجيل أعلى مستوى له أمام الدولار منذ يوليو من العام الفائت. جاء هذا مع المزيد من الدفع لفرضية قيام الفيدرالي بخفض بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع نوفمبر المقبل، حيث تبلغ الأن احتمالية هذا السيناريو 62% وذلك ارتفاعاً من 38% قبل أسبوع، وفق CME FedWatch Tool

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن