انابيب كربونية لانتاج الطائرات فى افران

  • ذكر موقع إم آي تي نيوز أن مهندسي معهد ماساتشوستس للتقنية طوروا طريقة لإنتاج هذه الهياكل دون الحاجة إلى الأفران الضخمة، ما يساعد في تقليل الوقت اللازم لإنتاج الطائرات والهياكل الأخرى التي تحتاج إلى تقنيات متطورة مثل شفرات عنفات الرياح.

     

    وقال بريان واردل، أستاذ علوم الطيران والفضاء في معهد ماساتشوستس للتقنية والمؤلف المساعد في الدراسة «يحتاج بناء هيكل الطائرة أو جناحها إلى أفران وخزانات ضغط ضخمة يساوي حجمها بناية مكونة من طابقين أو ثلاثة، ويعني ذلك تكبّد تكاليف باهظة لتشييدها والوصول إلى الضغط المناسب داخلها، إلا أن التقنية الجديدة تغنينا عن هذه الآلات الضخمة

     

    ، وسعى إلى ابتكار تقنية لإنتاج هياكل الطائرات دون الحاجة إلى أفران عملاقة تصهر مكوناتها وتدمجها معًا. ونجح في الوصول إلى طريقة جديدة تعتمد على تغليف طبقات المواد المركبة المكونة لهيكل الطائرة بطبقة رقيقة من الأنابيب النانوية الكربونية ثم تمرير تيار كهربائي فيها، فتولد تلك الطبقة حرارة عالية تكفي لصهر طبقات الهيكل ومزجها معًا.

     

    وحاول باحثون سابقون تطوير وسائل لإنتاج مواد مركبة عالية الأداء دون الحاجة إلى خزانات الضغط الضخمة التي تولد ضغطًا هائلًا يمزج المواد معًا ويزيل الفراغات أو الجيوب الهوائية بينها، التي إن بقيت تصبح نقاط ضعف في المواد المركبة الجديدة. لكن أغلب هذه الوسائل أنتجت موادًا مركبة فيها نسبة 1% من الفراغات ما يقلل متانتها وعمرها الافتراضي.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن