أسواق الأسهم الخليجية تنهي على انخفاض وسط توترات جيوسياسية

  •  

    بقلم : هاني أبوعاقلة

    كبير محللي الأسواق في XTB MENA

     

    تغلق أسواق الأسهم الخليجية على انخفاض، بعد سلسلة من الخسائر مدفوعة بالتوترات الجيوسياسية المستمرة.

    شهد السوق السعودي تقلبات، حيث ظل تحت ضغط المخاطر الجيوسياسية التي أثرت على معنويات السوق. وعلى الرغم من تفاوت أداء القطاعات، هناك إمكانية لانتعاش السوق إذا خفت حدة التوترات الإقليمية، خاصة مع الأخذ في الاعتبار الانتعاش الأخير في مؤشر مديري المشتريات للقطاع الخاص غير النفطي بعد فترة من الانخفاض، مما قد يدعم معنويات السوق ويدفع بمزيد من النمو.

     

    في الإمارات العربية المتحدة، واصلت الأسواق اتجاهها الهبوطي بسبب التوترات الإقليمية وتباطؤ في مؤشر مديري المشتريات للقطاع الخاص غير النفطي. وسجل سوق دبي المالي خسائره للجلسة الخامسة على التوالي، مدفوعًا بانخفاضات في قطاع العقارات. ومن شأن أي تحسن في المعنويات الإقليمية أن يساعد السوق على التعافي. وبالمثل، واجه سوق أبوظبي المالي خسائر كبيرة اليوم، مع استمرار الانخفاض. ولم ينعكس انتعاش أسعار النفط إيجابًا على السوق حتى الآن، وقد تحدث المزيد من الانخفاضات إذا لم تتحسن الأوضاع.

     

    سجل سوق قطر المالي خسائره لليوم الثاني على التوالي، متأثرًا بنفس العوامل الإقليمية. في المقابل، أغلق السوق المصري على ارتفاع اليوم بعد تصحيح الأمس. ولا يزال زخم السوق إيجابي وصحي على الرغم من أن أحدث بيانات مؤشر مديري المشتريات تشير إلى تباطؤ بسبب مخاطر تقلبات العملة وزيادة ضغوط الأسعار. وإذا استمرت هذه التحديات، فقد تؤثر سلبًا على السوق وتعوق الانتعاش الاقتصادي الأخير.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن