وزارة العدل الامريكية : تحدد مصير جوجل وربما تفكك إمبراطوريتها لاتهامات بالاحتكار

  • كتب : أمير طه

     

     

    تنظر وزارة العدل الأمريكية في تفكيك جوجل لكسر هيمنتها على سوق البحث عبر الإنترنت، من المتوقع أن يقدم المدعون العامون وثيقة في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء في المحكمة الفيدرالية وسيتم تحديد الحلول المحتملة بعد أن جادلوا بنجاح في محاكمة تاريخية بأن جوجل تصرفت كاحتكار غير قانوني.

     

    وسوف يعود الأمر إلى قاضي محكمة مقاطعة كولومبيا أميت ميهتا، الذي انحاز إلى حجة وزارة العدل بشأن الاحتكار، ليقرر ما ينبغي أن يحدث الآن في مرحلة التقسيم المنفصلة من المحاكمة والتي من المرجح أن تبدأ في عام 2025.

     

    وتتراوح عملية التقسيم المحتملة من التفكك التام لشركة جوجل، إلى جعل بيانات محرك البحث الخاص بها متاحة للمنافسين، إلى إنهاء الاتفاقيات التي تؤمن محرك البحث الخاص بها كمحرك افتراضي على الأجهزة المحمولة ومتصفحات الإنترنت.

    أعتقد أن التوصل إلى أمر قضائي سيكون أكثر تعقيدًا من إيجاد المسؤولية”، قال محامي مكافحة الاحتكار كارل هيتينجر.

     

    وتعهدت جوجل باستئناف الحكم ويمكن للقاضي ميهتا تأجيل أي أحكام لتغيير سلوك جوجل أثناء تحديها لحكمه في محكمة الاستئناف في دائرة واشنطن العاصمة. سيفقد القاضي الحق في فرض التدابير إذا تبين أن جوجل لم تنتهك القانون في الاستئناف. وحتى إذا فشلت جوجل وصدر أمر بتغيير سلوكها، يمكن للقاضي ميهتا لاحقًا تعديل أوامره لضمان استعادة المنافسة بشكل أفضل.

     

    يأتي ذلك فيما إن صدر حكم قضائي يعتبر متجر تطبيقات أندرويد التابع لشركة جوجل هو احتكار غير قانوني – والآن يجب أن يتغير هذا. أصدر القاضي جيمس دوناتو أمس حكمه النهائي في قضية شركة الألعاب إيبيك Epic ، حيث أمر جوجل بفتح متجر تطبيقات Google Play للمنافسة لمدة ثلاث سنوات كاملة. سيتعين على جوجل توزيع متاجر تطبيقات تابعة لجهات خارجية منافسة داخل Google Play، ويجب أن تمنح متاجر تطبيقات تابعة لجهات خارجية منافسة، إمكانية الوصول إلى الكتالوج الكامل لتطبيقات Google Play، ما لم يختار المطورون عدم المشاركة بشكل فردي.

     

    كانت هذه أكبر مطالب إيبيك ، وقد تغير سوق تطبيقات أندرويد إلى الأبد – إذا لم يتم إيقافها مؤقتًا أو حظرها على الفور عن طريق الاستئناف. وهذه ليست كل ما فازت به إيبيك . وبدءًا من 1 نوفمبر 2024، وحتى 1 نوفمبر 2027، يجب على إيبيك أيضًا، التوقف عن طلب الفوترة من Google Play للتطبيقات الموزعة على متجر Google Play (وجدت هيئة المحلفين أن جوجل ربطت بشكل غير قانوني نظام الدفع الخاص بها بمتجر التطبيقات الخاص بها) السماح لمطوري أندرويد بإخبار المستخدمين عن طرق أخرى للدفع من داخل متجر بلاي السماح لمطوري أندرويد بالربط بطرق تنزيل تطبيقاتهم خارج متجر بلاي والسماح لمطوري أندرويد بتحديد أسعارهم الخاصة للتطبيقات بغض النظر عن الفوترة من بلاي ولن يمكن لـ جوجل أيضًا أن تشارك عائدات التطبيق “مع أي شخص أو كيان يوزع تطبيقات أندرويد” أو يخطط لإطلاق متجر تطبيقات أو منصة تطبيقات عرض أموال أو امتيازات للمطورين لإطلاق تطبيقاتهم على متجر بلاي حصريًا ، كما لايحق لجوجل عرض أموال أو امتيازات للمطورين لتحفيزهم لعدم إطلاق تطبيقاتهم على متاجر منافسة، كما لم يعد بوسعها عرض أموال أو امتيازات لصانعي الأجهزة أو شركات الاتصالات لتثبيت متجر بلاي مسبقًا، ولا عرض أموال أو امتيازات لصانعي الأجهزة أو شركات الاتصالات لعدم تثبيت متاجر منافسة مسبقًا.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن