بحضور اكثر من ٤٥ الف زائر و٣٠٠ متحدث و ١٦٨٢شركة ناشئة ….برعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة الشباب

  •  

     

     

    قمه تكني العاشره تفتح بوابه ملكيه لتنميه الابداع و دعم رواد الأعمال 

    اختتمت فعاليات النسخة العاشرة من قمة تكني الإسكندرية، التي أقيمت في مكتبة الإسكندرية تحت شعار “10 سنوات من تلاقي العقول المبدعة”، بمشاركة مميزة من رواد الأعمال والمستثمرين والخبراء من مختلف أنحاء العالم. وجاءت هذه النسخة تحت رعاية وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشباب والرياضة، وشهدت تفاعلاً قويًا على مدار أربعة أيام من المحاضرات وورش العمل والجلسات النقاشية التي ركزت على الابتكار وريادة الأعمال وتبادل الخبرات في المنطقة العربية والشرق الأوسط ومنطقة دول حوض البحر المتوسط.

     

    انطلقت فعاليات النسخة العاشرة من قمة تكني الإسكندرية بكلمات افتتاحية ألقاها كل من الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وسعادة السفير هوكان ايمسجورد، سفير السويد بالقاهرة، والمهندس طارق القاضي، مؤسس القمة، إلى جانب السيد محمد الدلال، الشريك المؤسس وعضو مجلس إدارة القمة. بحضور نخبة من كبار المسؤولين المحليين والدوليين، تجسدت أهمية القمة في دعم الابتكار وريادة الأعمال. وعلى مدار أيام القمة، أجرى وزير الاتصالات جولة بين أروقة الفعاليات، مطلعًا على أحدث الابتكارات المقدمة من الشركات الناشئة. جاءت هذه النسخة أيضا برعاية هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، والشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا "DETGD"، إلى جانب الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية "FEDCOC"، والرعاة مثل تريانجلز و Edventures وسفارة السويد والمنظم الرئيسي شركة ماركيد.

     

    خلال فعاليات قمة تكني الإسكندرية هذا العام، شهدت القمة مجموعة من الأحداث التي تؤكد الدور الهام الذي تلعبه القمة في دعم نمو الشركات الناشئة. حيث أعربت شركة Edafa Venture Capital عن اهتمامها فى الاستحواذ جزئيا او كليا على ثلاث شركات ناشئة واعدة وهم شركة Oaapps، وهي شركة متخصصة في حلول التطبيقات الذكية، حيث يقودها مؤمن رجب ومحمد موسى بصفته الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا، وشركة Lavie، التي تميزت بابتكاراتها في قطاع الأزياء المستدامة، تحت قيادة عبد الرحمن أيمن، وشركة Cyber Hotline، المتخصصة في الأمن السيبراني، بقيادة مهاب جابر. كما اعريت عن استحواذ حصة من شركة Bekya Pay، تحت قيادة محمد حمدي، مما يعكس الاهتمام المتزايد بالحلول المالية الرقمية في السوق. وستشهد الاسابيع القادمة مفاوضات مكثفة لإنهاء تلك الصفقات بين الأطراف.

     

    إلى جانب هذه الاهتمامات، وقعت عدة مذكرات تعاون على هامش القمة، تأكيدًا على تعزيز التعاون بين الشركات الناشئة والمستثمرين. من بين هذه المذكرات توقيع مذكرة تعاون مع هاني نجيب، مؤلف كتاب “Mindset To Startup” ومؤسس HNT، لتقديم برامج توجيهية للشركات الناشئة. كما تم توقيع مذكرة تعاون مع صابرين عاصم، المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة UNTAP، لدعم الشركات الناشئة من خلال منصات الاستفادة من المواهب، بالإضافة إلى مذكرة تعاون مع الدكتور أحمد الثنيان، رئيس مجلس إدارة Tech Horizons Ventures، لتعزيز استثمارات الشركات الناشئة في مصر. وتم أيضًا توقيع مذكرة تعاون مع عدلي توما، المؤسس لشركة Gemini Africa، لتعزيز ريادة الأعمال في مجالات التكنولوجيا والإبداع. تضمنت القمة ايضاً مذكرات التعاون توقيع اتفاقيات مع د. يمنى إبراهيم من شركة Assist، التي تهدف إلى تقديم حلول دعم مبتكرة، ومع شيماء زعتر من شركة “ساعد الخير”، التي تسعى لتعزيز المشاريع الخيرية والمستدامة.

     

    تضمن الحدث أيضًا مسابقة Techstars Pitch Series، التي تم تنظيمها بدعم من شركة Techstars، حيث فاز تطبيق “لثغه" بجائزة المسابقة. كما شهدت قمة تكني مسابقة تطوير الألعاب، Techne Game Development Competition، التي نُظمت بدعم من SIA ورعاية السفارة السويدية. وقد شهدت المسابقة مشاريع مميزة من الفرق المشاركة، حيث تم اختيار فائزين هما “2024 Studio” عن مشروع اللعبة “Project Robot” و”Psycho Ravens Studio” عن مشروع “Project Unknown”. وقد مُنح الفائزون جائزة مميزة تتمثل في فرصة حضور فعالية DreamHack في السويد، مما يوفر لهم تجربة فريدة وفرصًا جديدة في عالم تطوير.

     

    في ختام فعاليات النسخة العاشرة من قمة تكني الإسكندرية، التي تميزت بتنوع وغنى محتواها، تضمنت القمة أكثر من 80 جلسة نقاشية و100 ورشة عمل تفاعلية، تناولت العديد من الموضوعات الريادية واستعرضت فرص الاستثمار والتحديات التي تواجه منظومة ريادة الأعمال في المنطقة.

     

    ومن أبرز المتحدثين الذين شاركوا في قمة تكني الإسكندرية 2024: معتز أبو عنق، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة VMS Saudi Startup Studio؛ وائل أبوريدة، الرئيس التنفيذي والشريك الإداري في Fikra AI Venture Studio؛ د. أحمد آل ثنيان، نائب وزير تقنية المعلومات والصناعة الرقمية بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات؛ كريغ موليت، مستثمر ملاك ورئيس مجموعة Branison؛ ماغنوس رين، مدرب أعمال ومستشار إداري ومستثمر ورئيس STING؛ كمال أحمد سعد الله، مدير أول ورئيس تطوير الأعمال التجارية والاستثمار في KAEC؛ سابرينا سلامة، رئيسة الشراكات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في Seedstars؛ فيجاي تيراتراي، المدير الإداري ورئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في TechStars؛ الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم الفني السابق؛ عون رحمن، خبير عالمي بالبنك الدولي.

     

    وتأتي هذه النسخة للتواصل النجاح الذي حققته القمة في دورتها التاسعة، التي استقطبت أكثر من 45,000 مشارك من 48 دولة و200 مستثمراً 100 عارضاً و370 جلسة توجيه . يعكس هذا النمو المطرد أهمية قمة تكني كمنصة رئيسية تدعم الابتكار وريادة الأعمال، وتعزز من فرص التعاون بين العقول المبدعة والمستثمرين، مما يساهم في بناء مستقبل اقتصادي واعد في المنطقة منذ انطلاق القمة في 2015. ومع إسدال الستار على هذه النسخة الاستثنائية، تتطلع قمة تكني إلى مواصلة دورها المحوري في تمكين الشركات الناشئة وتوسيع نطاق الابتكار وريادة الأعمال في المستقبل.

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن