بقيمة مليون دولار : بعد تأهلها.. 100 شركة عالمية تتنافس بنهائيات كأس العالم لريادة الأعمال

  • كتب : غادة حلمي

     

     

    كشفت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” عن تأهل 100 شركة من مختلف قارات العالم إلى نهائيات كأس العالم لريادة الأعمال في العاصمة الرياض، التي تنظمها منشآت بالتعاون مع مؤسسة الأمير محمد بن سلمان “مسك” وشبكة ريادة الأعمال العالمية GEN، وذلك ضمن فعاليات ملتقى بيبان 24 المقرر إقامته من 5 إلى 9 نوفمبر المقبل.

     

    تُعدّ هذه المسابقة واحدة من أكبر وأشمل المسابقات وبرامج الدعم من نوعها، حيث يتنافس فيها عشرات الآلاف من رواد الأعمال من 200 دولة على جوائز نقدية تصل قيمتها إلى مليون دولار.

     

    ستتنافس الشركات المئة الأفضل في التصفيات النهائية خلال ملتقى “بيبان 24″، حيث تمثل هذه الشركات 52 دولة من مختلف أنحاء العالم، وذلك بعد أشهر من المنافسة في التصفيات الوطنية والإقليمية، وكذلك اختيارات المجموعة العالمية، إضافة إلى معسكر التدريب الذي أُقيم لأفضل 250 شركة.

     

    تقدم المسابقة جوائز نقدية لفئة الشركات في مرحلة الفكرة (10 شركات)، وفئة الشركات الناشئة (62 شركة)، وفئة الشركات في مرحلة النمو (28 شركة). سيتنافس المؤسسون أيضًا في فئات متخصصة تشمل قطاعات الصحة، واقتصاد المستقبل، والطاقة، والقيادة الصناعية، والبيئة المستدامة وتوفير الاحتياجات الأساسية.

     

    وأوضح رئيس الشبكة العالمية لريادة الأعمال GEN، جوناثان أورتمانز، أن الشركات المتنافسة تضم مؤسسين جريئين وفِرق متميزة تسعى لإحداث تغيير ذي معنى من خلال الابتكار وريادة الأعمال، بدعم من GEN و”منشآت” وشركائهم، مما يقربهم من تحقيق أهدافهم من خلال تجربة كأس العالم لريادة الأعمال.

     

    وستتعرف الشركات المتأهلة إلى التصفيات النهائية على مشهد الشركات الناشئة المتطور في السعودية، مما يمكنها من البحث عن فرص لدخول السوق، حيث شهدت منظومة ريادة الأعمال في السنوات الأخيرة نموًا ملحوظًا مع ارتفاع قياسي في استثمارات رأس المال الجريء.

    ومنذ انطلاق المسابقة في عام 2019، ربطت المؤسسين بأكثر من 4 ملايين دولار كجوائز نقدية و266 مليون دولار أخرى من الدعم والخدمات المجانية، كما جذبت أكثر من 430,000 مسجل من 200 دولة، بخلاف دعم أكثر من 100 شريك عالمي في المسابقة.

     

    ويهدف ملتقى بيبان 24 منذ إطلاقه إلى تعزيز مكانة المملكة كوجهة رئيسية لرواد الأعمال إقليميًا ودوليًا، ودعم نمو مشاريع رواد الأعمال وقدرتها التنافسية، وتحفيز ريادة الأعمال.

     

    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن