بعد تصاعد حالات الاصابه بالفروس و اكتشاف اول حاله فى مصر العالم يحبس الانفاس فى مواجهه كورونا ......و التنين الصيني يصيب الاسواق بالشلل

  •  

    الصحه العالميه اكتشاف اول حاله للاصابه بفيروس كورونا  فى مصر

    أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالميةفي بيان مشترك عن اكتشاف أول حالة إيجابية حاملة لفيروس كورونا المستجد داخل البلاد لشخص "أجنبي".

    وأشار البيان إلى أن التحاليل المعملية للحالة المشتبه بها جاءت نتيجتها إيجابية للفيروس، لكن "دون ظهور أى أعراض مرضية".

     

    أوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام في مصر، والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزارة نجحت في اكتشاف اول حالة شخص أجنبي مصاب بفيروس كورونا "بفضل الخطة الاحترازية الوقائية التي تطبقها الوزارة من خلال تفعيل البرنامج الإلكتروني لتسجيل ومتابعة القادمين من الدول التي ظهرت بها إصابات بفيروس كورونا المستجد ومن خلال الفرق الوقائية التي تتابعهم على مدار الساعة، مشيرًا إلى أنه تم إجراء التحاليل المعملية للحالة المشتبه فيها والتي جاءت نتيجتها ايجابية للفيروس، ولكن بدون ظهور أى أعراض مرضية".

    وأضاف مجاهد أنه على الفور "تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية، كما تم اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية للحالة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية".

    ونقل البيان أيضا إشادة الدكتور جون جابور، ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، بـ "سرعة وشفافية الحكومة المصرية في التعامل مع الموقف، وحرصها على إبلاغ المنظمة بالحالة فور الاشتباه بها، مشيدًاا بالإجراءات الوقائية التى اتخذتها وزارة الصحة والسكان حيال الحالة المكتشفة والمخالطين لها".

    وأكد جون أن مصر "من أوائل الدول التي وضعت خطة وقائية جيدة للتصدي لفيروس كورونا المستجد وكيفية التعامل مع الحالات المصابة حال اكتشافها، كما أن مصر من أوئل الدول بإقليم شرق المتوسط التى أمدتها المنظمة بكواشف دقيقة للكشف عن المصابين بفيروس كورونا المستجد".

     

    لأول مره  منذ 35 عام : إلغاء مؤتمر الهواتف العالمي MCW  ببرشلونة

     

     

    تم الإعلان عن إلغاء مؤتمر الهواتف المحمولة العالمى بمدينة برشلونة الإسبانية، وذلك بعد اعتذار العديد من الشركات المشاركة  فى الفعاليات بسبب فيروس كورونا. بداتها ال جي و انتل و تبعهم امازون ثم فيفو و اريكسون و غيرهم تخوفا من تفاقم الإصابات بسبب انتشار الفيروس

    وإستمرارًا لمسلسل الإنسحاب من المشاركة من فعاليات MWC 2020 اسنحبت منذ ساعات شركتا Nokia وHMD، وبالتالى يتخطى عدد الشركات المنسحبة إجماليًا لأكثر من 13 شركة حتى الآن، بينما هناك 2800 شخص من العارضين لا زالوا على قائمة المشاركين حتى هذه اللحظة، بينما موقف كلًا من موتورولا، وشاومى، وأوبو، وهواوي لم يحدد بعد.

     

    جدير بالذكر أن  شركتا سونى و أمازون أعلنتا الإعتذار عن الحضور والمشاركة خوفًا من فريروس كورونا المميت من قبل، وذلك فى بيانات رسمية عن عدم مشاركتهما بالمؤتمر خوفًا على حياة الموظفين والمسؤولين عن بعثاتهما.

     

    وكان فى البداية العدد الإجمالي للشركات المعتذرة عن المشاركة فى المؤتمر هى 7 شركات، بعد إتخاذ كلًا من سامسونج، ZTE و LG و Ericsson و Nvidia، القرار بالانسحاب .

     

    ولكن شركة Samsung لم تصدر بيانًا رسميًا إلا أن ما يؤكد جدية الأمر هو قيام عدد من موظفى سامسونج بإلغاء رحلاتهم إلى أوروبا تحديدًا إسبانيا، خوفًا من فيروس كورونا

     

     

    30 %تراجع في شحنات الهواتف الذكيه من الصين

     

     

     

    تواجه أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم ما يسمى بتأثير البجعة السوداء، التي تصف حدثًا نادرًا لا يمكن التنبؤ به ويأتي كمفاجأة ويكون له تأثير كبير وعواقب وخيمة، في النصف الأول من السنة التقويمية بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد الذي أودى بحياة أكثر من ألف شخص في الصين.

     

    وقالت IDC في بيان: لقد أثر تفشي فيروس كورونا على موسم التسوق للعام القمري الجديد في أواخر يناير ومن المتوقع أيضًا أن يكون له آثار سلبية في الأشهر التالية، وأضافت أنها تتوقع انخفاض شحنات الهواتف الذكية في الصين بأكثر من 30 في المئة على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2020.

     

    وتوقعت شركة أبحاث السوق كاناليس Canalys في وقت سابق من هذا الشهر أن تنخفض شحنات الهواتف الذكية في الصين بنسبة تصل إلى 50 في المئة بين الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2019 والأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020.

     

    وقالت الشركة في تقرير أصدرته في 3 فبراير: من المحتمل أن يوقف بائعو التكنولوجيا أنشطة التسويق حيث من غير المرجح أن يحولوا الانتباه إلى إطلاق منتجات جديدة، مثل أجهزة 5G، ويستغرق البائعون بعض الوقت لتغيير خرائط طرق إطلاق المنتجات في الصين، والتي من المحتمل أن تخفف شحنات 5G في عام 2020.

     

    وقد يؤخر تفشي المرض خطط الصين لطرح خدمات الجيل الخامس،وأشارتIDC في تقريرها اليوم الثلاثاء إلى أن أجهزة 5G تتطلب أسعارًا أقل وتغطية أفضل للشبكة وحالات استخدام مفيدة لجذب المستهلكين.

     

    ومددت الصين عطلة رأس السنة القمرية الجديدة في محاولة لاحتواء المرض، مما يعني أن العديد من المصانع ظلت مغلقة لفترة أطول من الزمن، ويقال إن تأثير انتشار الفيروس على ثاني أكبر اقتصاد في العالم كبير جدًا، ومن المحتمل أن يكون له تداعيات عالمية نتيجة لتراجع الطلب الصيني.

     

    الإمارات تطلق مبادره  للبحث و التطوير لمكافحة كورونا

     

    أعلنت مجموعة "G42"، الشركة الرائدة في مجال الذكاء والحوسبة السحابية في الإمارات، عن مبادرتها العالمية للمساعدة في مكافحة فيروس "كورونا" المستجد، عبر تقديمها خدمات حسابية عالية الإنتاجية وخدمات الذكاء الاصطناعي مجانا للباحثين العلميين الذين يعملون في أي جانب من الجوانب المتعلقة بالمرض.

     

    وقالت المجموعة إنها ستوفر الكمبيوتر فائق السرعة "أرتيمس" مجانا للباحثين في هذا المجال، حسب بيان نشرته وكالة أنباء الإمارات (وام).

     

    ودعت المجموعة الباحثين الدوليين إلى تقديم مقترحاتهم لاستخدام حاسوب "أرتيمس" الذي يحتل المرتبة 26 ضمن قائمة الحواسيب فائقة السرعة على مستوى العالم، في أي مجال يسهم بإيجاد حلول لتفشي فيروس كورونا المستجد، حيث سيتم تقديم سعة الحوسبة الخاصة بالحاسوب إلى المؤسسات الأكاديمية والمنظمات غير الربحية.

     

    وتتضمن مبادرة "G42" كافة المجالات البحثية المتعلقة بمكافحة الفيروس، سواء الباحثين المهتمين بتطوير اللقاح، إذ قد تقلل المحاكاة الحاسوبية من وقت تطوير اللقاح، والباحثين في مجال تطوير تقنيات التقييم السريري، وتطوير أدوات "الجينوم" لتشخيص أو مراقبة الفيروس، ورسم الخرائط والتنبؤ في اتجاهات الانتشار.

     

     

     

    وتعليقا على المبادرة، قال بينج تشاو، الرئيس التنفيذي لمجموعة "G42":"إطار تضامن الإمارات مع الدول والأشخاص المتضررين من هذه المرض، أطلقت المجموعة هذه المبادرة المتمثلة بإتاحة قدراتنا الحاسوبية القوية للمساهمة في إيجاد حلول علمية سريعة لمكافحة الفيروس، وهذه دعوة مفتوحة للأوساط البحثية والتقنية الحيوية والطبية الدولية لتوحيد قواها مع استمرار تفشي كورونا إذ من الضروري أن يتعاون العالم ضد هذا الوباء بشكل سريع".

     

    جدير بالذكر أن "G42" وفرت مئات الآلاف من المستلزمات الطبية الأساسية، مثل الأقنعة الجراحية والقفازات الطبية والنظارات والملابس الواقية، إلى المناطق المتأثرة بكورونا في الصين.

     

    كما تتعاون المجموعة مع شركائها في إنشاء عمليات مختبر مشتركة،وتدريب العاملين في المجال الطبي والأمني، وكذلك التنسيق مع السلطات الصحية الأجنبية لمساعدتهم في إنشاء بروتوكولات فعالة للوقاية والكشف عن المرض.

     

     

     

     

     

    400 عالم من كل بقاع الأرض يجتمعون للتوصل إلى علاج سريع "لفيروس "كورونا"

     

     

    أعلنت منظمة الصحة العالمية ، اجتماع نحو 400 عالم من كل بقاع الأرض، في محاولة للتوصل إلى علاج "سريع" لفيروس "كورونا" الجديد.

     

    وقال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جبريسوس، وفقا لما نشره موقعها الرسمي، إن العلماء سيجتمعون لبحث كيفية انتقال فيروس "كورونا" الجديد، واكتشاف اللقاحات المحتملة للفيروس.

     

    ومن المقرر أن يستمر الاجتماع على مدار يومين تقريبا في جنيف، بهدف وقف تفشي الفيروس وإنقاذ أرواح الآلاف والملايين.

     

    ومن المقرر أن يناقش الـ400 عالم مصدر الفيروس الأصلي، سواء من الخفافيش أو غيرها، ومعرفة كيفية وصوله إلى البشر وهل وصل عن طريق حيوانات أخرى مثل الثعابين أو آكل النمل الحرشفي.

     

    وحتى الآن لم يتمكن الباحثون من التوصل إلى أي علاج محدد أو لقاح ضد فيروس "كورونا" الجديد الذي يتسبب في فشل الجهاز التنفسي بالكامل.

     

    ودعا رئيس منظمة الصحة العالمية جميع البلدان المتضررة، بضرورة مشاركة بياناتها، في حملة "تضامن" عالمية للقضاء على تفشي الفيروس.

     

    وقال تيدروس أدهانوم: "ينبغي أن تكون تلك البيانات صحيحة بصورة كاملة، حتى نتمكن من التغلب على التفشي القاتل للمرض، وينبغي أن تكون هناك مشاركة منفتحة وعادلة وفقا لمبادئ العدالة والإنصاف"

     

     

     

     

     

     

    .

    سنغافورة تطور  تقنيه جديده  لعلاج "كورونا"

     

    اعلنت مجموعة من العلماء في سنغافورة انهم يعملون حاليا على تطوير لقاح لعلاج فيروس كورونا وسيبدأ اختباره في موعد أقصاه ثلاثة أشهر.

    وأضاف تشوان - خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الاثنين ونقلته صحيفة (ستريتس تايمز) السنغافورية - إن كلية الطب بجامعة ديوك-إن يو إسفي سنغافورة تعمل أيضا مع التحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة لإجراء اختبار اللقاح في سنغافورة ..

    لافتا إلى أن هناك حاجة إلى الوقت لتطوير هذا اللقاح واختبار مدى سلامته وملاءمته لكي يستخدم للمرضى.

    وذكرت الصحيفة أن الاختبار سيتضمن إعطاء اللقاح لمتطوعين أصحاء وستتم مراقبتهم لرصد أي آثار جانبية وملاحظة تأثير اللقاح على جهازهم المناعي.

    وأشارت الصحيفة إلى أنه في الوقت ذاته يتم استخدام عقاقير واعدة مضادة للفيروسات مثل تلك التي تستخدم لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية على المرضى المصابين بفيروس كورونا في سنغافورة في مساع للتوصل إلى "دواء سحري" ضد الفيروس كما يتم إجراء أبحاث لتطوير عقاقير مضادة للفيروس يمكن أن تفيد المرضى على المدى الأقرب.

    ويتسابق العلماء في جميع أنحاء العالم لتطوير لقاح لعلاج فيروس كورونا الذي تسبب في وفاة أكثر من 900 شخص وإصابة أكثر من 40 ألف آخرين في 27 دولة.

     

     

    روبوت ذكي للتوعية بأخطار كورونا

     

    اعتمدت ساحة "تايمز سكوير" في نيويورك، أسلوبا جديدا للتوعية من فيروس كورونا، وذلك بالاستعانة بروبوت.

    ويقدم الروبوت "بروموبوت" النصح للناس، ويمدهم بمعلومات عن الفيروس الجديد.

     

    ويصل طول الروبوت إلى متر ونصف المتر، وهو من صنع شركة ناشئة بمدينة فيلادلفيا تنتج أجهزة روبوت خدمية ذاتية القيادة لصالح الشركات،وتديرها مجموعة من الروس.

     

    وقال أوليغ كيفوركوتسيف مسؤول تطوير الأعمال في الشركة لرويترز: "ابتكرنا برامج خاصة لرصد أعراض فيروس كورونا".

     

    وأضاف: "نتفهم أهمية هذه المشكلة وقلق الناس، إنهم خائفون من هذا الأمر. لكنهم إذا فهموا أمورا قليلة بسيطة مثل أعراض فيروس كورونا وما ينبغي فعله للوقاية منه فسيصبح كل شيء على ما يرام وسيسعد الجميع".

     

    والروبوت لا يرصد الإصابة بالفيروس في حقيقة الأمر، ولكنه يسأل إن كانت أعراض شائعة كالحمى قد ظهرت على الشخص الذي يتعامل معه،ويجيب الشخص بالضغط على "نعم" أو "لا" على الشاشة التي تعمل باللمس، ويتلقى الشخص بعد ذلك رسالة لطمأنته إن كان جوابه بالنفي.

     

    عدد من شركات الهواتف الذكيه تنسحب من كونجرس برشلونه بسبب المخاوف من كورونا

    أعلنت شركة إل جي في بيان عن انسحابها من مؤتمر موبايل وورلدكونجرس  الذي سيقام في برشلونة هذا الشهر ويستقبل عادة أكثر من 100 ألف زائر من مختلف دول العالم ويجذب الشركات في كامل طيف قطاع الاتصالات سواء كانت من شركات تصنيع الجوال أو شركات برمجيات وتصميم أجهزة وشركات اتصالات وبنى تحتية للاتصالات. ودعت الجهة المنظمة للمؤتمر GSMA اتباع سياسة عدم المصافحة خلال زيارة المعرض مع تأكيدها على  تقديم دعم طبي في المؤتمر مع توعية وتزويد سبل التعقيم.

     

     

     

    ويلفت بيان إل جي إلى أن الشركة اتخذت قرار الانسحاب لتجيب المئات من موظفينا لمخاطر السفر الدولي الذي يواجه قيودا حالية مع انتشار فيروس كورونا، وقالت الشركة إنها ستقيم فعاليات موازية للمؤتمر للكشف عن منتجاتها الجديدة

     

     

    كورونا يعطل سوق الهواتف الذكيه حتي إشعار اخر

     

    ذكر مصدر على اطلاع مباشر إن فوكسكون قد تشهد تأثرا ”كبيرا“ في الإنتاج وقد تتعطل شحنات إلى عملاء مثل أبل حال تمديد إغلاق مصنعها في الصين بسبب تفشي فيروس كورونا لأسبوع ثان، وفقا لرويترز.

     

     

     

    وأضاف المصدر أن فوكسكون التايوانية، التي تصًنع هواتف ذكية لأبل وعلامات أخرى، علقت إنتاجها في الصين بشكل ”شبه كامل“ بعد إخطار شركات بإغلاق أبوابها حتى العاشر من فبراير شباط على الأقل،مضيفا أن مد الوقف قد يعطل شحنات إلى عملاء منهم أبل.

     

     

     

    ولم ترد فوكسكون التي مقرها تايبه، وهي أكبر شركة لتصنيع الإلكترونيات لحساب الغير في العالم، على الفور على طلب للتعقيب،بينما امتنعت أبل عن التعليق.

     

    وقال المصدر لرويترزإن فوكسكون شهدت حتى الآن ”تأثيرا ضئيلا بعض الشيء“ من انتشار الفيروس، إذ تستغل مصانع في دول منها فيتنام والهند والمكسيك لسد الفجوة، مضيفا أن الشركة ستكون بوسعها تعويض ذلك التأخير إذا عملت المصانع بنوبات إضافية بعد الحظر.

     

     

     

     

    إسبانيا تؤكد ثاني حالة إصابة بفيروس كورونا

     

    أكد المركز الوطني لعلم الأحياء الدقيقة في إسبانيا، الأحد، وجود حالة ثانية مصابة بفيروس كورونا المستجد بعد إجراء اختبارات على 4، تم الاشتباه بإصابتهم في مايوركا.

    وأشار المركز إلى أن شخصا واحدا تأكدت إصابته من بين الأربعة، بينما جاءت النتيجة سلبية للآخرين.

    وكان المرضى الأربعة قد وضعوا تحت الملاحظة في مايوركا، الجمعة، بعد أن خالطوا شخصا في فرنسا تم تشخيص إصابته بالمرض.

    وفي وقت سابق، أعلنت لجنة الصحة الوطنية في الصين إن عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا في بر الصين الرئيسي وصل إلى 811 بنهاية السبت.

     

    وأظهرت البيانات أن عدد الوفيات وصل إلى معدل قياسي جديد في يوم واحد وهو 89 حالة ليفوق بكثير من أودت متلازمة التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) بحياتهم وعددهم 774.

     

    ووقعت 81 من بين وفيات أمس في إقليم هوبي بوسط الصين حيث تتركز أغلب حالات الإصابة بينما شهدت الوفيات في ووهان عاصمة الإقليم،التي شهدت أول ظهور للمرض، منظمة الصحة العالمية تعلن  طرح أول لقاح لـ"كورونا" بعد 18 شهر

     

     

     

    قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في مؤتمر صحفي عقده  في جنيف، إن أول لقاح ضد فيروس "كورونا" المستجد لن يكون متاحا إلا بعد 18 شهرا.

     

    وأضاف أن فيروس "كورونا" المستجد سيطلق عليه اسم "كوفيد 19"، مشيرا إلى أن ذلك جاء بعد المشاورات بين المنظمة والمنظمة الدولية لصحة الحيوان ومنظمة الأغذية والزراعة ( فاو).

    وقال جبريسوس انه تم الإبلاغ عن تسجيل 42 ألفا و708 حالات إصابة مؤكدة بالفيروس في الصين، معلنا أنه تم تجاوز ألف حالة وفاة بسبب الفيروس حيث فقد 1017 شخصا أرواحهم في الصين جراء هذا الفيروس.

     

     

     

     

    طرق الوقاية من مرض كورونا فى ندوة بجامعة حلوان

     

     

    نظمت إدارة الطب الوقائي بالإدارة العامة للشئون الطبية بجامعة حلوان  ندوة للعاملين بالمطعم المركزى للتوعية والتعريف بفيروس كورونا وعمل الاحتياطات اللازمة للوقاية من المرض.تحت إشراف دكتور محمد عمر مدير عام الادارة العامة للشئون الطبية، والدكتور محمد أحمد مدير إدارة الطب الوقائى، والدكتور مها عبد الفتاح نائب مدير الطب الوقائي ومسئولة وحدة مكافحة العدوى.

    تهدف الندوة التعريف بفيروس كورونا وأعراضه وطرق انتقاله وطرق الوقاية منه، حيث تناولت الندوة الآليات المتاحة التي تم اتخاذها من قِبل إدارة الطب الوقائي لتوزيع الكمامات والمطهرات وسبل مكافحة العدوى مع نشر البوسترات التي توضح تفاصيل المرض على أغلب أماكن الجامعة والوحدات الطبية التابعة للإدارة العامة للشئون الطبية.

     

    وتضمنت الندوة طرق الوقاية من خلال إتباع إجراءات السلامة الصحية وممارسة العادات والسلوكيات السليمة للوقاية من كافة الأمراض، خلال غسل اليدين باستمرار، وعدم مخالطة المرضى مع ارتداء ماسك للوقاية، وشرب الماء باستمرار لتقوية مناعة الجسم، وغسيل الخضروات والفواكه بالماء الجارى وطهي الطعام جيدا.

     

     

    الصين تسخر روبوتات لخدمه المرضي في الصين

     

     

     

     

    نشرت  صفحة وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" على فيسبوك مقطع فيديو، التقط داخل إحدى المستشفيات، التي تتكفل بالحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد.

    ويظهر الفيديو الروبوتات تتجول بين غرف المرضى لتقديم الطعام لهم، دون أي اتصال مباشر مع الممرضين، خوفا من انتقال المرض إليهم.

    وبعد وصول الروبوت إلى باب الغرفة، ينادي بشكل آلي على اسم المريض، ويخبره أن "وجبته جاهزة". آنذاك، يخرج المريض لمقابلة الروبوت، حيث يلتقط وجبته، ثم يضغط على زر "FINISH". مباشرة بعد ذلك، ينتقل الروبوت إلى الغرفة الموالية للقيام بالمهمة نفسها.

    هذا ويتلقى كل المرضى رسالة شفوية تدعوهم إلى عدم الاحتكاك أو لمس الروبوت، خوفا من انتقال العدوى، ثم يتمنى لهم شفاء عاجلا.

    وجرى تصميم وتطوير الروبوت من طرف شركة "بودو" للتكنولوجيا، التي يتواجد مقرها في مدينة شنجن، جنوبي الصين.

    يشار إلى أن السلطات الصينية لجأت أيضا إلى استخدام الطائرات المسيرة "الدرونز" لتوجيه تعليمات للسكان بشأن ارتداء كمامات طبية أو لعدم الخروج من المنازل وغير من النصائح الضرورية، بواسطة عبارات حازمة لا تتواني عن التوبيخ والتأنيب.

     

     

     

    الصين تستخدم تقنيات حديثه  لمواجهه كورونا

     

     

    بدأت الصين في استخدام التقنيات الحديثة لمواجهة فيروس كورونا الجديد بعد ظهوره في مدينة ووهان وانتقاله منها إلى باقي المدن الصينية وانتشاره بعد ذلك في دول عديدة.

     

    أعلنت السلطات الصينية نشر حساسات تعمل بالأشعة تحت الحمراء في محطات السكك الحديدية والمطارات لإجراء مسح للركاب واكتشاف المصابين بارتفاع في درجة الحرارة، وهي أحد الأعراض الأساسية للمصابين بفيروس كورونا الجديد. وتستخدم الحساسات الذكاء الاصطناعي كي توجه ذاتها نحو جباه المسافرين لقياس درجات حرارتهم. ولا يزيد معدل خطأ هذه الحساسات عن 0.05 درجة مئوية. وبعد ذلك تمنع السلطات المصابين بالحمى من السفر وتعزلهم في أماكن معينة حتى يخضعوا لمزيدٍ من الفحوصات لمعرفة إن كانوا مصابين بالفيروس فعلًا أم لا.

    طورت شركتا أوهيو 360 وهو شوجار تيك الصينيتان منصة تتضمن بيانات المصابين ومسارات حركتهم باستخدام الذكاء الاصطناعي وتقنية البيانات الضخمة. ويستخدم الناس هذه المنصة لمعرفة إن كانوا قد سافروا بصحبة أحد المصابين على متن الطائرات او القطارات أو وسائل النقل العامة الأخرى من خلال إدخال بيانات رحلاتهم حتى تقارنها المنصة مع بيانات رحلات المصابين. واستخدمها أكثر 21 مليون شخص خلال يومين من إطلاقها.

    بدأت مدينة شنفهاي  في استخدام الذكاء الاصطناعي لاكتشاف الإصابة بفيروس كورونا الجديد مبكرًا بدقة كبيرة. ويتجلى ذلك في استخدام روبوتات الدردشة لأجراء محادثات مع سكان المدينة وتوجيه بعض الأسئلة لهم وتحلل إجاباتهم وتحدد الحالات التي تحتاج إلى العزل أو عدم مغادرة منازلهم لمدة 14 يومًا وترسل بياناتهم إلى المراكز الصحية في المدينة لمتابعة حالتهم. وتستطيع روبوتات الدردشة إجراء 200 مكالمة خلال 5 دقائق، ما يوفر وقتًا طويلًا ويتيح إجراء عدد أكبر من المكالمات، فهذا العدد من المكالمات يستغرق يدويًا من ساعتين إلى ثلاث ساعات. وتستطيع روبوتات الدردشة أيضًا أن تصنف المعلومات التي تجمعها وتصدر تقارير يومية توضح معدل انتشار الفيروس.

    عندما خرج الفيروس عن السيطرة أوقفت السلطات الصينية المواصلات العامة في كثيرٍ من المدن ولم يستطع الناس الوصول إلى المراكز الصحية بسهولة. ولذا طورت السلطات تطبيقًا يسمى ووهان مايكرو نيبرهود وطلبت من سكان مدينة ووهان، تثبيته على هواتفهم. وعندما يسجل الشخص اسمه في التطبيق يبدأ في تحديد موقعه بدقة باستخدام نظام تحديد المواقع بالأقمار الاصطناعية، ويقدم بياناته إلى المؤسسات الصحية والحكومية في المدينة. وعندما تظهر عليه أي أعراض، مثل الحمى، يبلغ هذه المؤسسات من خلال التطبيق فيقيم الأطباء حالته وإن كان بحاجة إلى الانتقال إلى المستشفى يرسلون إليه سيارة إسعاف ومتطوعين يصطحبونه إليها. وبعد ذلك يأتي متطوعون آخرون إلى المنزل لتطهيره وتعقيمه. ويحذر التطبيق أيضًا السكان من الاقتراب من أماكن عزل المصابين.

    وفي بعض المدن الأخرى، جمع أيضًا تطبيقا كوانتا إيربان للخرائط وويشات معلومات حكومية رسمية عن الأحياء التي تتضمن إصابات بالفيروس ووضعاها على خرائطهما حتى يستطيع السكان الابتعاد عن مواقع الإصابة.

     

     

    تأكيد إمكانية انتقال فيروس كورونا الجديد عن طريق الرذاذ الهوائي

     

     

    كشف مسؤول صيني في مدينة شانغهاي   8 فبراير أن وسائل النقل المؤكدة لفيروس كورونا الجديد تشمل الاتصال المباشر والرذاذ الهوائي.

    وقال تسنج تشون نائب رئيس مكتب الشؤون المدنية في شنغهاي  لصحيفة تشاينا ديلي «يشير انتقال الفيروس عن طريق الرذاذ الهوائي إلى إمكانية اختلاط الفيروس بالرذاذ الموجود في الهواء، ما يؤدي إلى الإصابة بالعدوى عند استنشاقه.»

    وقال تسنج خلال مؤتمر صحافي يومي «نناشد الناس إلى أهمية رفع مستوى الوعي بشأن الوقاية من الفيروس والسيطرة على المرض خلال التجمعات العائلية.»

    أوضح مختصون أن الانتقال المباشر يحدث عندما يستنشق شخص هواءً يحمل رذاذًا ناتجًا من سعال مريض، أو قد عندما يلامس شخص جسمًا ملوثًا بقطرات الفيروس ثم يلامس أغشية فمه أو أنفه أو عينيه.

    ينصح المختصون الناس بتجنب التجمعات وفتح النوافذ للمساعدة في تهوية الغرف والعناية العالية بالنظافة الشخصية وتطهير المنازل بانتظام، وخصوصًا المناطق التي تُلمس بانتظام مثل مقابض الأبواب.

    أعلنت دول العالم عن أكثر من 37 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد، منها 6196 حالة خطيرة، ووفاة نحو ألف شخص وتعافي 2982 شخص حتى الآن. وتجاوز عدد الوفيات الناجمة عن هذا الفيروس يوم الجمعة 7 فبراير/شباط عدد الوفيات التي سببها فيروس السارس خلال العام 2003.

     

     

     

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن