حاسبات ومعلومات كفرالشيخ تطلق برنامج المعلوماتية الطبية بداية من العام الدراسى 2019/2020

  • كتب : باسل خالد 

    كشفت كلية الحاسبات والمعلومات جامعة  كفرالشيخ عن اطلاق برنامج مميز بمصروفات اسمه الـ Bioinformatics أو المعلوماتيه الحيويه، فما هى طبيعة هذا التخصص الجديد ؟ 

    اذ اكد الدكتور عمرو ابوهانى المدير التنفيذى للمشروعات بجامعة كفرالشيخ انه ببساطه ال  Bioinformatics  هيا عباره عن ميكس بين biology, computer science,. بمعنى اننا بنستخدم الكومبيوتر والتقنيات الحديثه في تحليل المعلومات البيولوجية

     

    وعن طبيعة  المواد التى سيدرسها طالب المعلوماتية الحيوية؟ اوضح هناك القسم ده بتدرس أساسيات تساعدك فى التخصص مختلفه عن باقى الأقسام زى  biology  و bio chemistry و Biophysics بجانب مقررات Mathimatics و Biostatistics  و مواد computer science و Information Systms , Information Technology  و فى السنوات المتقدمه بتدرس حاجات متقدمه فى التخصص زى Biological Data Mining - Bioinformatics - Genetics Engineering - Biological and Biomedical database systems و غيرها كتير من المقررات اللى بتأهلك للعمل فى المجال.

    وبالنسبة للمحتوى التعليمى لمجال الدراسة ماذا يتضمن ؟

    قال دراسة الطالب للمعلوماتية الحيوية تتمثل في مجالات  على غرار :جمع وتخزين واستخدام البيانات الطبية 

    و تحليل البيانات الطبية واتخاذ القرار الطبي و إدارة نظم معلومات الرعاية الصحية 

     

    وفيما يتعلق بمزايا القسم الجديد عن باقي أقسام الكليه ؟

    اشار اهم ما بيميز خريج قسم المعلوماتيه الحيويه اكتسابه لمهارات معرفية وتحليلية وتطبيقية متفردة في تصميم النظم الطبية وتحليل البيانات الحيوية وده الي مش بيبقا متاح لخريجين الأقسام الاخرى.

     

     

    وعن مجالات العمل لخريجين القسم ؟ قالت الدكتورة امنه محمود نائب مدير وحدة التعلم الالكتروني بجامعة كفرالشيخ تتمصل مجالات العمل لخريجين القسم مفتوحة وكتيره بشكل كبير بحيث إنه يقدر يشتغل في المستشفيات ونظم الرعاية الصحية ومختبرات البحوث أو حتى في شركات المعلوماتية الصحية وشركات التأمين الصحي وحتى شركات التكنولوجيا الطبية

    اضافت خريج هذا المجال سيمتلك القدرة انه يشتغل في المجالات الخاصة بعلوم الحاسب والمعلوماتيه كمطور برامج ومحلل ومصمم نظم ومدير قواعد بينات ومهندس شبكات .

     

    وحول كيفية الالتحاق بهذا القسم ؟

    اكدت القسم بيقبل طلاب الثانوية العامة شعبة علمى رياضه مباشره من خلال التقديم عبر مكتب التنسيق ثم التقدم للقسم من خلال تنسيق داخلى بالكليه أو التحويل للكليه من كليات أخرى لطلبة علمى علوم عن طريق التحويل ورقيا من خلال مكتب التحويلات بالجامعة بشرط الحصول على مجموع اى كلية حاسبات او اعلى.

     

    وبالنسبة لقيمة مصروفات الخاصة بالالتحاق بالقسم الجديد ؟

    قالت المصروفات بتختلف من جامعة لاخرى بس كلية الحاسبات والمعلومات جامعة كفرالشيخ تعتبر اقل مصروفات على مستوى جميع كليات الحاسبات 13600 مقسمين على دفعتين وكمان شملين الكتب واى مصروفات أخرى.

     

    اضافت بعد ارتباط كل مجالات حياتنا ونشاطتنا اليومية بالتكنولوجيا الحديثة نقدر نقول ان مجال المعلوماتيه الحيويه هو واحد من أكتر  المجالات الرائدة في الوقت الحالي في مصر والعالم.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن