تقنية الزيف العميق تظهر جيف بيزوس وإيلون ماسك في فيلم «ستار تريك»

  •  

    كتب : محمد شوقي

    نشر حساب يسمى ذا فيكنينج، وهو حساب على موقع يوتيوب مهتم بنشر مقاطع فيديو الزيف العميق، يوم الأربعاء 19 فبراير 2020 ، مقطع فيديو يظهر جيف بيزوس وإيلون ماسك في أحد مشاهد فيلم ستار تريك، ووضع صاحب الحساب وجه ماسك على شخصية كابتن بايك وحوّل بيزوس إلى أحد الكائنات الفضائية التي تسمى تالوزيانز.

    تتطلب تقنية الزيف العميق تدريب خوارزمية باستخدام صور وجه أحد الأشخاص وبعد ذلك تضع الخوارزمية هذا الوجه بدلًا من وجه شخص آخر في مقطع فيديو.

    ووصف فيكتور ريباربيلي ـ مؤسس شركة سينسيزيا الناشئة البريطانية للزيف العميق، مقطع الفيديو بأنه مثالٌ رائع لتقنية الزيف العميق.

    وأضاف لموقع بيزنس إنسايدر مقطع الفيديو مثالٌ رائع للتطور الكبير في تقنية الزيف العميق. ويحتاج إنتاج مقاطع فيديو بهذا المستوى إلى موهبة وقدرات حاسوبية متطورة، والأمر الجيد أنها متوافرة لدى بعض الأفراد وليس الشركات فحسب.

    ليست هذه أول مرة يظهر فيها بيزوس ككائن فضائي، إذ ظهر في هذه الشخصية في إحدى حلقات مسلسل ساوث بارك في العام 2018. وعلى الرغم من أن مقطع الفيديو ساخر، لكن تقنية الزيف العميق تثير مخاوف شركات كبرى مثل فيس بوك وتويتر اللتين تحاولان الحد من انتشار المعلومات الخاطئة على منصتيهما. ولم تحظر المنصتان حتى الآن تقنية الزيف العميق لكنهما أضافا قواعد جديدة تنظم عرض مقاطع الفيديو والصور المعدلة.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن