أسامة أبو المجد رئيس قطاع هندسة أنظمة الاتصالات في هواوي لـ " عالم رقمي": - تقنيات "WiFi 6 " تتيح 40% سرعة أعلى و20% زيادة في التغطية وتأمين البيانات

  •  

    -  الجيل السادس لـ " WiFi 6" ليست بديلا لكوابل الألياف الضوئية ولكن تتكامل معا لتحسين الخدمات 

    -  إطلاق أجهزة "WiFi 6 " منذ 2017 في مختلف دول العالم ونمو الإيرادات بـ 30 ضعفا

    - هواوي تطبق أعلى معايير الجودة ومواصفات " ITU " وتعتمد على 16 هوائيا لمنتجاتها

    -  نهاية 2020 ستكون  "WiFi 6 "هي التقنية اللاسلكية الأساسية لشبكات المؤسسات  

    أجرى الحوار : خالد حسن 

    أعده للنشر : محمد شوقي 

    أكد الدكتور أسامة أبو المجد ـ رئيس قطاع هندسة أنظمة الاتصالات والبيانات بشركة "هواوي" العالمية ، احد أهم الخبراء في مجال الابتكار التكنولوجي على مستوى العالم أن معدات شبكات الاتصالات المحمولة تعد هي العمل الأساسي لشركة " هواوي " ولاسيما تقنيات  الجيل الرابع والخامس حيث إنها تمثل أكثر من 90 % من حجم أعمال الشركة  في حين تمثل التقنيات اللاسلكية جزءا صغيرا من إجمالي حجم أعمالنا ورغم ذلك فإن تقنيات الجيل السادس للواي فاي " هواوي "  تحتل المرتبة الأولي عالميا ، باستثناء أمريكا الشمالية ، خلال الفترة من  الربع الثالث لعام 2018 إلى الربع الثالث لعام 2019 .

    وردا علي سؤال " عالم رقمي " عن مدى اهتمام " هواوي" بتأمين البيانات قال إن الجيل السادس لتقنيات الواي فاي "  WiFi 6 " تتميز بمستويات أعلى لتأمين وتشفير المعلومات التي يتم نقلها من خلالها موضحا أن الشركة منذ 6 أعوام ، مع بداية تطوير تقنيات الجيل السادس للواي فاي ، قامت بالفعل بتطوير مجموعة متكاملة من حلول أمن المعلومات لتأمين معدات وشبكات المحمول وكذلك الشبكة اللاسلكية ولكن يجب أن نشير أنه في العالم الرقمي ليس هناك حديث عن أمان للبيانات بنسبة 100 % وإنما دائما هناك صراع بين الهاكرز وقيامهم بعمليات الاختراقات الأمنية لشبكات المؤسسات وبين الشركات التي تطور حلول أمن المعلومات .

    مزايا متنوعة

    وعن أهم مزايا تقنيات الـ " Wi Fi 6 " مقارنة بالجيل الخامس قال د. أسامة هناك مجموعة من المزايا أهمها أنها نتيحه 20 % زيادة في مساحة التغطية الجغرافية  بجانب الزيادة الكبيرة في عدد المستخدمين للشبكة بالإضافة إلى أنها أكثر كفاءة بنسبة 40 % نقل البيانات حيث إنها تدعم بروتوكول " 802. 11ax " للنطاق  الترددي وتزامن الاستخدام للشبكات أربع مرات مقارنة بشبكة " Wi Fi 5 " كما تتضمن منتجات هواوي " AirEngine Wi Fi 6 " التي تعمل بنظام " Huawei 5G " خفض زمن الوصول إلى الشبكة من  30 مللي ثانية إلي 10 مللي ثانية فقط مما يؤدي إلى التخلص من أي تاخي عند استخدام تقنيات الواقع الافتراضي " VR " والواقع المعزز " AR " مما يتيح عقد مؤتمرات لاسلكية بدقة 4K  وأيضا 8K .

    أضاف تتيح " الواي فاي 6 " سرعات أعلي لنقل البيانات تبدأ من 6 جيجا بت/ ث ويمكن أن تصل إلى 11جيجا بايت / ث ، بنسبة زيادة 40% مقارنة بالجيل الخامس لتقنيات الواي فاي 5 ، كما تحرض شركة " هواوي" على تزويد أجهزتها بنحو 16 هوائيا " إنتنه  " لدعم تقنيات الواي فاي مقارنة بنحو 4 هوائي فقط موجودة  في الأجهزة الأخرى للمنافسين  .  

    السهولة والإتاحة

    وفيما بتعلق بسؤال " عالم رقمي " عن مدى حاجات المؤسسات إلى البنية التحتية أكد د. أبو المجد أن من أهم مزايا " WiFi 6 " أنها لا تحتاج إلى بنية تحتية لإتاحة شبكة اتصالات لاسلكية " كفء " لمساعدة مؤسسات الأعمال على نقل وتبادل البيانات بسهولة فيما بين العاملين بها ومن خلال التحرك السهل والبقاء على اتصال دائم بالإنترنت ، علي غرار مزايا شبكات الاتصالات المحمولة وإتمام عملية الميكنة لدورة العمل بها والتحول الرقمي والاعتماد على أحدث الحلول التكنولوجية ومشاركة العمل بين مختلف الموظفين حيث يمكن استخدام التكنولوجيا الجديدة المقدمة من هواوي في عدة قطاعات بداية من التعليم الرقمي والمطارات والموانئ والعناية الصحية الذكية والحكومة الذكية والجامعات والمصنع الذكي والمؤسسات المالية.

    أضاف تساعد منتجات هواوي " AirEngine Wi Fi 6 " المؤسسات على بناء شبكة " WiFi 6 " دون حدوث فجوات أو أعطال كما توفر الخدمات دون وقت للانتظار بين المستخدمين حيث إنها تتيح 8 قنوات للتواصل وتبادل البيانات بين المستخدمين في نفس الوقت على نفس الشبكة .

    2 مليار دولار استثمارات

    وبالنسبة لاستثمارات شركة " هواوي " في تطوير تقنيات"  الواى فاي 6 " قال إن إجمالي استثمارات الشركة منذ عام 2009 في تقنيات " الواي فاي " بلغت  2 مليار دولار ولكن بالنسبة لتقنيات " الواي فاي 6 " فإنه لا يستطيع تحديد حجم استثمار الشركة ولكن تم تعيين 50مهندسا منذ 2014 من أجل تقنيات" الواي فاي 6 " .

    وردا على سؤال " عالم رقمي "عن إمكانية التنافس ام التكامل بين تقنيات " wiFI 6 " وتقنية " الفايبر أوبتك " قال بالطبع هذه التقنيات تستهدف إتاحة عملية نقل وتبادل البيانات بسرعات عالية جدا ولكن من الصعب الحديث عن تنافس بينهما ولكن يمكن الحديث عن التكامل بصورة اكبر والجمع بين مزايا هذه التقنيات بما يساعد على تحسين خدمات الإنترنت لكل من الأفراد والمؤسسات  .

    الطلب العالمي

    وعن حجم السوق العالمية لتقنيات الـ " WiFi  6 " قال رئيس قطاع هندسة أنظمة الاتصالات والبيانات بشركة "هواوي" العالمية ان التقنية تم طرحها بصورة تجارية منذ نهاية عام 2017 حيث تشهد إجمالي إيرادات السوق العالمية لها تضخما بشكل هائل في الشهور التسع الأولى من عام 2019 بمعدل ارتفاع يعادل 30 ضعفا مما كان عليه في عام 2019 وهذا يدل على أن عام 2019 هو السنة الأولى لاستخدام الـ " Wi Fi  6 " بصورة تجارية .



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن