مايكروسوفت تستخدم الذكاء الاصطناعي لاكتشاف الأخطاء البرمجية

  • ظلت الأخطاء البرمجية تثير قلق المبرمجين منذ نحو 75 عامًا، بعد تسببها بكوارث عديدة، وفي ثمانينيات القرن الماضي، توفي 5 مرضى على الأقل بعد خلل في جهاز العلاج بالإشعاع، نتج عن خطأ مبرمج عديم الخبرة.

     

    وفي العام 1962، دمر مركز السيطرة والتحكم، مسبار مارينر1، التابع لوكالة الإدارة الأمريكية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) عندما انحرف عن مساره المقصود فوق المحيط الأطلسي، ليُلقى اللوم على رمز مكتوب بخط اليد نُقِل خطأً. وفي العام 1982، تسبب خلل برمجي زُعِم في وقت لاحق أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية زرعته في خط أنابيب الغاز السوفياتي عبر سيبيريا، ما أدى إلى أحد أكبر الانفجارات غير النووية في التاريخ.

     

    ووفقًا لشركة كورالوجيكس المتخصصة في إدارة البيانات، ينتج المبرمجون 70 خطأ لكل 1000 سطر من التعليمات البرمجية، ويتطلب حل كل خطأ وقتًا أطول بنحو 30 مرة من الوقت الذي استغرقه المبرمج لكتابة الرمز، وتقدر الشركة أن الولايات المتحدة الأمريكية تنفق 113 مليار دولار سنويًا لتحديد الأخطاء وإصلاحها، ما جعل إعلان مايكروسوفت حديثًا، عن نجاحها في إنشاء نموذج للتعلم العميق للآلات قادر على تحديد الأخطاء البرمجية الأمنية ذات الأولوية العالية بدقة 97%، يلقى ترحيبًا واسعًا.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن