علماء يزعمون أن الكون قد يكون مسطحًا

  • يرى بعض العلماء أن كوننا كله مسطح بناءً على أدلة وفرتها قياسات جديدة دقيقة، فبتحسين الطريقة التي يستخدمها الفلكيون لقياس أثر الطاقة المظلمة (القوة المظنون أنها تُوسِّع الكون)، وجد علماء من جامعة بورتسموث أن الكون قد يكون مسطحًا مكانيًّا، لا على هيئة فقاعة؛ وقد يكُونون بهذا وضعوا حدًّا لنقاش فلكي كبير.

    في السابق قاس العلماء الطاقة المظلمة بتتبع المستعرات العظمى البعيدة، أما علماء بورتسموث فشملت دراستهم ملايين المجرات والنجوم الزائفة، ونشروا نتائج أبحاثهم الأسبوع الماضي في ورقة بحثية ضمن دورية فيزيكال ريفيو ليترز. وجاء في الدراسة أن البيانات تتيح فهمًا أفضل بكثير للكيفية التي توسِّع بها الطاقة المظلمة كوننا، ويسعها هذا أن تضع حدًّا للنقاش الدائر عن ثابت هابل، وهو قيمة متنازَع فيها، تصف مدى سرعة توسُّع الكون.

    عندما يقول العلماء إن الكون مسطح، لا يكون مؤدَّى كلامهم أنه كصفحة ورقية آخذة في التوسع؛ إذ ما زال قائمًا عندهم احتمالُ أن يكون الكون قابلًا لاتخاذ شكل طارة، وهو شكل يشبه كعكات الدونات، لكنه على الرغم هذا يُعد «مسطحًا» في النماذج الكوزمولوجية.

    وقال سيشادري ناداثور، الكوزمولوجي بجامعة بورتسموث، في بيان صحافي «إن هذه النتيجة توضح قدرة المسح المجرِّي على تحديد كمية الطاقة المظلمة، وكيفية تطورها في آخر مليار عام؛ ونحن نجري حاليًّا قياسات دقيقة جدًّا، وستتحسن البيانات بعمليات المسح المقبلة وستتشر على الإنترنت قريبًا.»



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن