احذر الانستجرام قد يتجسس عليك

  • تعتبر منصة إنستجرام المنصة الأولى لصناعة للأموال، ولا تنشر الشركة الأم فيسبوك أرقامًا عن مقدار الأموال التي تجنيها من إنستغرام لكن التقارير تدعي أنها حققت 20 مليار دولار من عائدات الإعلانات في عام 2019 وحده، أي ربع الإيرادات السنوية الكاملة لشركة فيسبوك.

    في قلب النجاح المالي لمنصة إنستغرام هناك شيئان أساسيان: الإعلان وميزة القصص، بالإضافة إلى البيانات التي تدعم الإعلانات، كما تستخدم إنستجرام، من خلال تكاملها مع فيسبوك، معلوماتك الشخصية لإظهار الإعلانات التي تعتقد المنصة أنه من المرجح أن تنقر عليها في الغالب، كما تأتي هذه المعلومات مما تفعله داخل التطبيق وفي فيسبوك وفي الهاتف بالإضافة إلى سلوكك أثناء التنقل في أنحاء الويب.

    البيانات التي تجمعها منصة إنستجرام ليست للإعلان فقط، حيث تستخدم الشركة معلوماتك، على سبيل المثال، الجهاز الذي تستخدمه لتسجيل الدخول، لاكتشاف محاولات تسجيل الدخول المريبة. كما يمكن أن تساعد تقارير الأعطال من هاتفك في تحديد الأخطاء وأجزاء التطبيق التي لا يستخدمها أحد. ففي عام 2019 ، تخلت المنصة عن علامة التبويب (التالي)، والتي أظهرت للجميع المشاركات العامة التي أعجبتك.

    بخلاف حذف التطبيق تمامًا، هناك القليل جدًا الذي يمكنك فعله لإيقاف إنستغرام من تتبع سلوكك، لكن هناك أشياء يمكنك القيام بها للحد من بعض البيانات التي تم جمعها وأنواع الإعلانات التي تراها عبر الإنترنت.

    حذف (بعض) بياناتك:

    إذا كنت تريد الاطلاع على المعلومات التي قدمتها إلى إنستغرام، فعليك التوجه إلى صفحة إعدادات التطبيق والضغط على خيار الأمان. حيث سيظهر لك خيار الاطلاع على المعلومات التي جمعتها المنصة عنك كما يمكنك تنزيلها، وإذا نقرت على (الوصول إلى البيانات)، ستتمكن من رؤية جميع تغييرات كلمة المرور وعناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف المرتبطة بالحساب، بالإضافة إلى المزيد حول كيفية استخدامك للتطبيق.

    إجمالاً، هناك 25 فئة مختلفة من المعلومات التي يتم جمعها، تتراوح هذه المعلومات من التفاعلات مع استطلاعات الرأي التي أكملتها في قصص الأشخاص إلى علامات الوسوم التي تتابعها والتغييرات التي تطرأ على المعلومات في سيرتك الذاتية، كما يمكن العثور على أداة المعلومات هنا.

    في حين أنه من الممكن رؤية كل هذه البيانات، لا يوجد الكثير الذي يمكنك فعله بها. لكن يمكن حذف محفوظات بحثك من خلال خيارات قائمة الأمان، لكن سوف يتم حذفها محليًا فقط.

    لا تزال إنستجرام وفيسبوك يعرفون ما، أو من، الذي بحثت عنه، تقول إنستج رام: "ضع في اعتبارك أن محو سجل البحث مؤقت وعمليات البحث التي قمت بمسحها قد تظهر مرة أخرى في سجلك بعد البحث عنها مرة أخرى".

    من الممكن أيضًا حذف جهات الاتصال التي ربما قمت بتحميلها إلى المنصة من هاتفك، هذا يشمل الأسماء وأرقام الهواتف، حيث تبني المنصة معرفتها بنشاطك الاجتماعي بالاعتماد على هذه المعلومات.

     





    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن