د.صقر: الإكتفاء الذاتي والتحول الرقمي من أهم دروس جائحة "كورونا"

  • أعلن الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أن جائحة كورونا التي فرضت الإغلاق الكامل والحجر الصحي على العالم تركت لنا عدة دروس على العالم استيعابها والتعامل معها, بما يخدم البشرية في حالة تفشي وباء أخر في المستقبل.

    وأكد صقر في كلمته خلال مؤتمر (التحديات الزراعية في عصر كورونا) أن أهم الدروس المستفادة من جائحة كورونا هي الاعتماد على الذات في إنتاج الغذاء والدواء أو أي خدمة توفرها الدولة للمواطنين, مشيرا إلى أن الاكتفاء الذاتي اصبح كلمة السر في مواجهة كورونا.

    وأضاف أن مصر حتى هذه اللحظة لم تتأثر كثيرا بجائحة كورونا وما زالت السلع على تنوعها متوفرة في الأسواق والمخازن وسلاسل الإمداد لم تتأثر بصورة كبيرة مقارنة بدول أخرى لأن مصر من الدول القليلة في العالم التي لديها رؤية متكاملة للاكتفاء الذاتي وهو ما أثبتته عدد من التقارير الدولية الأخيرة التي وضعت مصر كإحدى خمس دول في العالم لديها مخزون استراتيجي وسلعي لمواجهة الأزمات على شاكلة كورونا.

    وتابع أن الأزمة فرضت علينا ضرورة الاهتمام بملف سلامة الغذاء لأن الجائحة أحدثت حالة من عدم الثقة في الأغذية المتداولة والمعروضة في الأسواق خاصة بعد أن ظهر فيروس كورونا في أحد أسواق مدينة ووهان الصينية, لذلك يجب الرقابة على سلامة الأغذية في مختلف مراحل إنتاجها سواء كان في المزارع وخلال تداول السلع أو خلال تنقل الحيوانات من مكان لمكان.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن