وزيرة البيئة: ضروره التوقف عن استخدام الأكياس البلاستيكية

  • أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أهمية إشراك الشباب ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص بالاستراتيجية الوطنية للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام للنجاح في تحقيق أهدافها، مشيرة الى أن التقليل والحد من استخدام الأكياس البلاستيكية سيتم بشكل تدريجي خلال الفترات المقبلة.

    جاء ذلك خلال ترؤسها، اليوم الثلاثاء، لاجتماع اللجنة الوطنية للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، بحضور ممثلي الوزارات والجهات المعنية; لعرض المسودة النهائية للاستراتيجية الوطنية للحد من استخدام هذه الأكياس تمهيدا لعرضها على مجلس الوزراء لاعتمادها. وقالت فؤاد: "إنه جاري دراسة الحوافز في هذا المجال، حيث يتم العمل مع وزارتي المالية والتخطيط لتوفير حزم من الحوافز الخضراء على المدى القصير والمتوسط والبعيد سيتم اعتمادها بشكل تدريجي"، موضحة أن بدائل البلاستيك ليست فقط منتجات ولكن سلوكيات وممارسات بديلة للمستهلك والتجار. واستعرضت محاور الاستراتيجية من قوانين وتشريعات وبناء قدرات للقدرة على تخطيط ومراجعة المواد الداخلة في استخدام البلاستيك، وأيضا برامج التوعية والجدول الزمني المستهدف خلال الفترة من 2021 إلى 2030، حيث من المستهدف تخفيض نسبة 20% كل عام من استخدام البلاستيك بحيث يصل استهلاك الفرد إلى 90 كيسا خلال العام.

    وعرضت فؤاد الوضع العالمي والوضع في مصر، وخطة العمل الإرشادية، وتقييم التجارب السابقة في هذا المجال وشركاء التنمية وملخص المسح الميداني، حيث تم تنفيذ مسح ميداني شمل 940 أسرة بمناطق (منشية ناصر - الزمالك - الدقي)، وجاءت النتائج بترحيب المواطنين بالتقليل والترشيد في استخدام الأكياس البلاستيكية، كما تم إجراء مسح استطلاعي لتجار التجزئة، ورصد عدد من السلاسل التجارية التي بدأت التقليل من استخدام تلك الاكياس وأخرى منعت استخدامها واستخدمت البدائل الصديقة للبيئة.







    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن