فتح باب الترشح لجائزة السعودية للإدارة البيئية بالعالم الإسلامي

  • استعرض د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو تقريراً مقدماً من د. غادة عبدالبارى الأمين العام للجنة الوطنية المصرية لليونسكو حول فتح باب الترشح للدورة الثالثة لجائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي 2021-2022، بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو).

    وأشار التقرير إلى أن هذه الجائزة تهدف إلى تشجيع وتحفيز الاهتمام بالعمل البيئي المشترك في العالم الإسلامي، والانفتاح على التجارب العالمية في حماية البيئة من منظور إسلامي، والحفاظ على مواردها، ومعالجة قضايا التنمية المستدامة بشكل عام من خلال التعرف على مزايا جهود الأفراد والمؤسسات المعنية بإدارة الموارد الطبيعية لصالح الأجيال الحالية والمقبلة.

    وأضاف التقرير أن المجالات التى تشتمل عليها الجائزة هى الأعمال المتميزة التي يقوم بها الأفراد والمؤسسات والمنظمات العامة والخاصة العاملة في مختلف مجالات البيئة والتنمية المستدامة، تقديراً لمساهمتهم الكبيرة في التوفيق بين البيئة والتنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال النهج المتكامل الذي يعزز أهداف التنمية المستدامة لعام 2030، بما يتماشى مع المبادئ الإسلامية الداعية إلى استدامة موارد العالم لتلبية احتياجات الإنسان وازدهاره وامتيازه على الأرض.

    وأفاد التقرير أن الجائزة تمنح كل عامين، على أن يتم الإعلان عنها في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة، الذي تنظمه منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، بالتعاون مع وزارة المياه والبيئة والزراعة في المملكة العربية السعودية.

    وأوضح التقرير أن هذه الجائزة تشمل في الدورة الثالثة أربعة فروع، وسيتم اختيار ثلاثة فائزين في كل فرع من قبل لجنة التحكيم، ويبلغ قيمة الجوائز 195 ألف دولار، يتم توزيعها على الفائزين في الفروع الثلاثة الأولى، وهى:
    1-
    فرع البحوث والإنجازات والممارسات الناجحة.
    2-
    فرع الممارسات والأنشطة الريادية لجمعيات النفع العام والجمعيات الأهلية في الدول الأعضاء.
    3-
    فرع الأنشطة الريادية للمرأة في العمل البيئي، الذي تم استحداثه بهذه الدورة، في إطار إعلان منظمة الإيسيسكو عام 2021 عامًا للمرأة.

    وسيكون للمرأة ثلاث جوائز في مجالات الإدارة البيئية الأساسية، وهى:
    جائزة المرأة في البحوث والإنجازات والممارسات الناجحة.
    جائزة المرأة في جمعيات النفع العام والجمعيات الأهلية.
    جائزة المرأة في الريادة في مؤسسات القطاع الخاص أو الحكومي.
    4.
    الفرع الرابع من الجائزة (فرع المدينة الخضراء الصديقة للبيئة)، وهى جائزة تكريمية تمنح لأفضل ثلاث مدن في العالم الإسلامي صديقة للبيئة، وذلك تعزيزًا لبرنامج الإيسيسكو "الاحتفاء بعواصم العالم الإسلامي للبيئة والتنمية المستدامة".

     






    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن