انطلاق أول رائد فضاء إماراتي

  • يستعد هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي للانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية غدًا يوم 25 سبتمبر الجاري على متن مركبة الفضاء الروسية سويوز إم. اس 15.

     

    وأعلن مركز محمد بن راشد للفضاء عن تثبيت صاروخ سويوز إف. جي الذي يحمل مركبة سويوز إم. اس 15 على منصة الإطلاق رقم 1 في قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان.

     

    ونُقل صاروخ سويوز إف جي  بعد شروق الشمس وفقًا للتقاليد المتبعة من مبنى تجهيز المركبة الفضائية في قاعدة بايكونور الفضائية إلى منصة الإطلاق رقم 1 عبر سكة حديد بحضور عدد من المسؤولين، واستغرقت المرحلة الأولى من تثبيت الصاروخ على منصة الإطلاق 10 دقائق.

     

    وكان رائدا الفضاء الإماراتيان، الأساسي هزاع المنصوري والاحتياطي سلطان النيادي اجتازا الاختبارات النهائية بنجاح في أوائل الشهر الجاري في مركز يوري جاجارين لتدريب رواد الفضاء في مدينة النجوم في العاصمة الروسية موسكو.

     

    وسيقدم المنصوري مبادرة تعليمية ستجرى مع وكالة الفضاء اليابانية من متن المحطة، وهي عمل تفاعلي مع طلاب المدارس من خلال البث المباشر، وأعلن عن اختياره الاستماع إلى أغانٍ وطنية وتراثية إماراتية خلال فترة بقائه داخل الكبسولة في انتظار لحظة الانطلاق والتي تتراوح بين ساعتين إلى ثلاث ساعات.

     

    ونقلت صحيفة البيان عن المنصوري قوله «سنشارك في أكثر من فعالية على متن المحطة من تجارب علمية، بالتعاون مع عدة وكالات دولية مثل جاكسا وأيسا وركسوس، وأخرى تعليمية عن طريق مبادرة علوم الفضاء ومركز محمد بن راشد لعلوم الفضاء الذي قمنا فيه مع مدارس في الدولة من مختلف الإمارات وسنقوم بتصوير هذه التجارب وإرسالها للأرض ومقارنتها مع ذات التجارب التي أجريت على الأرض.»

     

    وقبيل نقل صاروخ سويوز أف جي إلى محطة بايكونور تزين بعلم الإمارات وشعار مركز محمد بن راشد للفضاء إلى جانب علمي روسيا وأميركا.

     

    ومنصة الإطلاق رقم 1 التي سينطلق منها الصاروخ هي المنصة ذاتها التي انطلق منها رائد الفضاء الروسي يوري غاغارين أول إنسان ينطلق إلى الفضاء على متن مركبة فوستوك 1 في 12 أبريل 1961.

     

    يذكر أن الصاروخ سويوز أُطلق أول مرة عام 1966 ووضع نظام الإطلاق شركة إنيرجيا كوروليف للصواريخ والفضاء وصنعها مركز تطوير بحوث وإنتاج الصواريخ بروجرس في سمارا في روسيا.

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن