شبكة دوائية نانومترية تقدم خيارًا علاجيًا ضد مقاومة الصادات الحيوية

  • حقق العلماء إنجازًا كبيرًا في الجهود العالمية لمحاربة مقاومة الصادات الحيوية، إذ اكتشفوا طريقة لتصنيع شبكة نانومترية قادرة على إيصال الصادات الحيوية إلى الأماكن المطلوبة في الجسم، وذلك بعد ازدياد قلق خبراء الصحة العامة بسبب ارتفاع قدرة الجراثيم على مقاومة الصادات الحيوية، ويعد هذا الاكتشاف الجديد لباحثين في جامعة فلندرز وزملائهم في اليابان خطوة جديدة لمواجهة هذا الخطر وإيصال العلاجات الدوائية المناسبة.

     

    أضاف الباحثون إلى الشبكة النانومترية مضادات حيوية مثل الكوليستين والفانكومايسين مع جسيمات ذهبية نانومترية وعملوا على اختبارها لمدة 14 يومًا. وصرح إنجو كوبر الأستاذ المساعد في معهد فلندرز للعلوم والتقنيات النانوية بأن الباحثين طوروا قطعًا من الشبكات يبلغ طولها 20 سنتيمترًا وعرضها 15 سنتيمترًا، وتحتوي على ألياف قطرها 200 نانومتر، واستخدم الباحثون تقنية الغزل الكهربائي بعد تعديل بعض العناصر فيها لضمان تماسك الوشيجة.

     

    وقال كوبر «دُمجت المضادات الحيوية في الشبكات النانومترية باستخدام تقنية الغزل الكهربائي لضمان إيصال المضادات الحيوية إلى المنطقة المستهدفة، وتزداد أهمية هذه الشبكات في الوسط الطبي الحيوي بسبب إمكانية استخدامها في عدة مجالات كمعالجة الجروح وإيصال الأدوية والعلاج بالمضادات الحيوية

     

    تعتمد تقنية الغزل الكهربائي على تطبيق توتر كهربائي عالٍ بين الإبرة المتصلة بالحقنة ولوحة التجميع المسؤولة عن حل البولمير بعد خروجه من الحقنة لتشكيل مخروط، وحينها يطلق الجهاز دفعة من المادة الدوائية السائلة.

     

    وتشير النتائج إلى إمكانية تخفيض الجرعات الدوائية مقارنة بالجرعات الدوائية التقليدية، ما سيقلل أيضًا من الآثار الجانبية والمضاعفات المحتملة.

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن