محاكاة لتشكل مجرة على مدار أكثر من 13 مليار عام

  • طور فريق من العلماء محاكاةً لتشكل مجرّي باستخدام حاسوب خارق. صحيح أن عمليات المحاكاة السابقة اضطرت للاختيار بين إظهار المشهد كاملًا أو التركيز على التفاصيل، إلا أن محاكاة تي إن جي 50 جمعت بين الخيارين. فهي لا تظهر الآلية الممكنة لتشكل الكون عقب الانفجار الأعظم فحسب، بل تسمح للعلماء أيضًا بالتقريب لرؤية مجرة مفردة أثناء تشكلها بتفاصيل عالية الدقة. ونشر فريق عمل تي إن جي مقطع فيديو على الإنترنت يظهر عملية محاكاة إحدى المجرات.

    تمثل محاكاة تي إن جي 50 جهدًا مشتركًا بين علماء في ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية. إذ نشروا مؤخرًا ورقتين بحثيتين عن المحاكاة في دورية الملاحظات الشهرية لجمعية الفلك الملكية.

    استغرق مشغلو حاسوب هازل هن الخارق في مدينة شتوتغارت الألمانية أكثر من عام لإتمام المحاكاة التي تختلف مثل أشباهها عما تخيله العلماء عن النشاط الذي قاد إلى حالة الكون الحالية.

    على الرغم من أن رؤية تشكل مجرة على مدى مليارات الأعوام أمر مذهل، إلا أن المحاكاة قدمت أكثر من عرض لبيانات معروفة. إذ ألقت الضوء على زوايا عديدة ومنها عملية تشكل القرص المجرى الذي لطالما جهل العلماء تفاصيله.

    قال الباحث ديلان نيلسون في بيان صحافي «تتكلل مثل هذه التجارب الرقمية بالنجاح حينما تحصل على معلومات أكثر من المعلومات المعطاة،» وأضاف «تظهر في محاكاتنا ظاهرةً لم تبرمج ضمن شيفرة محاكاة. تطرأ هذه الظواهر بصورة طبيعية نتيجة التداخل المعقد لمكونات فيزيائية أساسية لنموذج الكون

    يخطط العلماء لنشر جميع البيانات من محاكاة تي إن جي 50 لمنح العلماء الآخرين فرصة مشاهدة ظواهر جديدة في هذه المحاكاة الفنية.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن