مصطفى عبد الواحد : "القومي للاتصالات " التركيز على قياس جودة الاتصالات والامن السيبرانى خلال معرض "Cairo ICT 2019 "

  • أجرى الحوار : خالد حسن 

    أعده للنشر : فاتن الخولى 

    أكد المهندس مصطفى عبد الواحد ـ القائم بأعمال الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات  ردا على سؤال " عالم رقمي " عن الرسائل الأساسية للجهاز خلال مشاركة في فعاليات معرض " Cairo  ICT 2019 " أننا سنركز على محورين أساسيين الأول سيكون موضوع التوعية بدور الجهاز في تحسين الجودة لخدمات الاتصالات وعرض آليات قياس الخدمة من خلال العربيات وكيف تعمل لقياس جودة خدمات الاتصالات حيث إننا نقيس الخدمة في81 منطقة بدلا من41 منطقة على مستوى المحافظات .

     

    أضاف الموضوع الثاني الذي سيركز عليه الجهاز الحاجة المهمة الأمن السيبراني وهو مهم جدا والقانون رقم 174 الجهاز هو المعنى بتنفيذه وتطبيقات حماية الخصوصية وحقوق الناس وكيف تشتكى للناس في حالة حدوث جريمة من الجرائم المنصوص عليها في القانون حتى يتجنبها المواطن وعدم الوقوع فيها .

     

     

     أضاف الجهاز قام خلال الشهرين الماضيين بتنظيم فعاليات المؤتمر الاتحاد الدولي لاتصالات "WRC  2019 " والذي استغرق الإعداد له نحو 3 سنوات مع الاتحاد الدولى للاتصالات وإنشاء مركز جودة الخدمة للاتصالات المحمول. 

     

    وفيما يتعلق بدور الجهاز في إطلاق  القمر الاصطناعي المصري " طيبة _ 1" وهو خطوة مهمة جدا وكان دور الجهاز هو استشاري للشركة المطلقة للقمر وإنهاء كل إجراءات الحصول على الرخصة والترددات  الخاصة بالقمر الاصطناعي .

     

    أوضح عبد الواحد أن الشركة المصرية للأقمار الاصطناعية والتي نسقت مع الشركة الفرنسية المصنعة للقمر وستدير تقديم خدمات الاتصالات والإنترنت. 

     

    أكد مصطفى عبد الواحد الوزارة مسئولة عن إجراء النعاقد  مع الشركة المصرية التى تدير القمر نيابة عن الوزارات والجهات  الحكومية وهي التي تتولى التعاقد لصالح جميع الجهات الحكومية وما يتميز به القمر الجديد هو سرعات عالية جدا مقارنة بالـ "في سات "  .

     

    أشار أسعار خدمات الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية تكون عادة أعلى بكثير عن تكلفة الإنترنت فائق السرعة عبر كوابل الألياف الضوئية "البرود باند" .

    إلا أن خدمات الاتصالات عبر القمر الاصطناعي تغطى جميع محافظات مصر ودول شمال أفريقيا بالإضافة لدول حوض النيل .

     

    أكد القائم بأعمال رئيس الجهاز القومي للاتصالات التقارير التي يصدرها الجهاز منذ أغسطس 2019  تؤكد أن هناك تحسنا للخدمات بعد صدور تقارير جودة خدمات الاتصالات المحمولة لأنه بمثابة مؤشر للشركات لتحسين الخدمات في بعض الأماكن الجغرافية وليس الهدف مجرد فرض العقوبات المالية على مشغلي شبكات الاتصالات  مشيرا أن  قيمة الغرامات المادية تضاف إلى خزانة الجهاز القومي للاتصالات .

     

    وفيما يتعلق باستخدام تقنيات الجيل الرابع أوضح التوسع في تطبيق تقنيات  الاتصالات عبر الجيل الرابع للمحمول يعتمد على محورين الأول توافر تطبيقات وخدمات جديدة تحتاج إلى تشغيل هذه التقنيات والمحور الثاني هو قيام المستخدم النهائي بالاعتماد على الهواتف الذكية التى تتوافق مع تقنيات الحيل الرابع "4G " مشيرا أن كل مشغلي شبكات الاتصالات ملتزمون لعمليات استبدال وتطوير المحطات، لديهم ،  التي تعمل بتقنيات الجيل الرابع موضحا أن لدينا نحو 93 مليون مستخدم للهواتف المحمولة في مصر وليس لدى أي قواعد بيانات ولا أمتلك حق الوصول إلى بيانات مستخدمي المحمول .

     

    أكد أنتا بعد تحصيل الغرامة المالية من مشغلي الاتصالات بسبب انقطاع الخدمة نتابع بصورة دائمة ضرورة قيام الشركات بتعويض المستخدمين بعدد من الدقائق وليس من المنطقي منح كل مستخدم تعويض مالي .

     

    أضاف  يصل للجهاز نحو 5000 شكوى أسبوعيا ، عبر الرقم الموحد 155 ، ونستطيع الرد على 90 % من الشكاوى وبعض الشكاوى تكون غير منطقية .



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن