اكتشاف كائن وحيد الخليّة بلا دماغ

  • قال علماء أنهم لاحظوا أن كائنًا وحيد الخلية قادر على اتخاذ ما أسموه قرارات معقدة، ما يعيد إحياء ادعاء كان مثار سخرية قبل قرن مضى.

    يسمى الكائن المائي الذي يتحدث عنه العلماء «ستينتور روسيلي» وهو يتمتع بقدرة على الاستجابة بصورة مختلفة للمنبه ذاته، ما يفسره البعض بأنه اتخاذ قرار واعٍ وفق تقرير ساينس أليرت. ومع أن إطلاق صفة التفكير على نشطات كائن لا يملك جهازًا عصبيًا خطأ من الناحية العلمية، إلا أن سلوك هذا الكائن الحي وحيد الخلية يتحدى تفكير العلماء بفهمهم لذكاء الحيوانات.

    ينخفض مستوى استجابة الكائنات وحيدة الخلايا عادةً للمنبه ذاته، إلا أن ستينتور روسيلي لا يفعل ذلك، فهو يبتعد في البداية عن مصدر التنبيه، وفي المرات اللاحقة يغير خططه ويحرك هدبه بصورة دفاعية أو يهرب بعيدًا، وفق الدراسة التي نُشرت في دورية كرينت بيولوجي. واكتشف عالم خلايا هذه الخاصية في العام 1906 لكن لم يستطع أحد إعادة التجربة من حينها.

    يرى علماء أن لدى هذا الكائن احتمالات بأن يفضل استراتيجية استجابة على أخرى بنسبة 50%، ما يعني أنّ لديه طريقة بيولوجية لاختيار استراتيجية معينة وتفضيلها على الأخريات. والقول بأن ستنتور روسيلي يستطيع أن يختار ليس إلا مجرد وصف لما نراه، وليس توضيحًا علميًا. ويعكف العلماء على تفسير هذا السلوك المعقد وفحصه مجددًا للوصول إلى الإجابة النهائية لهذا السلوك المحير.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن