التقنيات الحديثة .. تؤكد إمكانية سفر المرأة الحامل بأمان حتى الأسبوع 36

  • كتب : صابر محمد – نهلة مقلد

    ربما يكون السفر أثناء الحمل أمرًا صعبًا بالنسبة لبعض النساء. في حين أن معظم النساء يسافرن دون أي عقبة، وهناك بعض الاحتياطات التي ينبغي اتخاذها رغم ذلك ضمان صحة وسلامة الأم وجنينها.

    قالت الدكتورة ديسيسلافا ماركوفا ـ خبيرة الأجنة في عيادة اي في اي لطب الجنين، أبوظبي: "بطبيعة الحال تريد بعض النساء معرفة متى يكون أفضل وقت وأكثر أمانًا للسفر، ويتكرر سؤال عدد كبير من النساء الحوامل عما إذا كان من المسموح لهن الطيران في مرحلة مبكرة (الثلاث شهور الأولى) أو في مرحلة لاحقة من الحمل (الثلاث شهور الأخيرة). ولكن قبل الإجابة عن هذا التساؤل ينبغي النظر في العديد من الشروط قبل اتخاذ القرار، فالأمر يعتمد دائمًا على الحالة الصحية العامة لكل من الأم والجنين. لهذا فنحن نوصي بأن تقوم النساء بإبلاغ أطبائهن وطلب استشارتهم كونهم على دراية بحالة الحمل، وإذا ما كانت هناك أي مخاطر على الإطلاق".

    وأوضحت الدكتور ماركوفا أنه خلال الثلث الأول من الحمل يكون السفر آمناً عادة، ولكن يجب توخي الحذر الشديد نظرًا لأن احتمالية حدوث الإجهاض عالية للغاية خلال هذه المرحلة.

    ووفقًا للكلية الأمريكية لأطباء أمراض النساء والتوليد يمكن للأم الحامل السفر بأمان حتى الأسبوع 36 طالما أن الأم وجنينها يتمتعان بصحة جيدة. وتعد الفترة من منتصف فترة الحمل (من الأسبوع 14 إلى الأسبوع 28) مثالية للغاية لمن ترغب بالسفر أثناء فترة حملها.

    كما يُنصح النساء الحوامل باتباع بعض الأمور التي يجب القيام بها أثناء السفر، بما في ذلك شرب كمية من الماء، والحركة أثناء الرحلة، كما يجب ارتداء الجوارب المرنة للضغط لمنع تجلط الدم الوريدي العميق.

    اشارت الدكتور ماركوفا يجب على النساء التخطيط بعناية لكل شيء قبل الشروع في الرحلة، خاصة إذا كانت المرأة في المرحلة الأخيرة من الحمل. ففي هذا الوقت قد يكون من الصعب للغاية وغير الآمن بالنسبة لهن السفر لساعات طويلة. حتى أن بعض شركات الطيران لديها سياسات تتعلق بسياسات تمنع السفر أثناء الحمل. لهذا كان من الأفضل دائمًا اتباع التعليمات لتجنب أي حادث أو إزعاج".

    الدكتور ديسيسلافا ماركوفا خبيرة في مجال طب الأجنة في عيادة "اي في أي" لطب الجنين، الحاصلة على دبلوم طب الأجنة، جي إم سي. كما حصلت على مؤهل استشاري في أمراض النساء والتوليد وأستاذ مساعد في الجامعة الطبية العليا في بلغاريا. ولقد تدربت تحت رعاية البروفيسور Kypros Nicolaides ومارست طب الأجنة في مستشفى "كينجز كوليج" في لندن وحصلت على دبلوم من مؤسسة طب الأجنة في طب الأجنة، كما أنها تمتلك خبرة واسعة في الفحص والتشخيص قبل الولادة.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن